محمد عمران: الرقابة المالية تركز على تنمية أدوات الدين بأنواعها الخمسة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

قال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه يستهدف التركيز على تنمية إصدارات أدوات الدين بالسوق المحلية بأنواعها الخمسة والتي تشمل سندات التوريق و السندات الخضراء وصكوك التمويل وإصدارات الدين قصيرة الأجل وأخيرا إصدارات الدين الحكومية.

E-Bank

وأوضح عمران في افتتاح مائدة مستديرة تنظمها الهيئة حاليا بحضور عدد من الصحف ووكالات الأنباء في إطار فعاليات الاحتفال بمرور عشر سنوات على تأسيس هيئة الرقابة المالية، أن هذا التوجه يستهدف خلق سوقا أوسع للحصول على التمويل عبر البورصة وعدم قصره على الأسهم.

وكشف عمران عن تسجيل إصدارات سندات التوريق خلال العام الجاري 18 مليار جنيه متوقعا أن تصل إلى 20 مليار جنيه بنهاية العام، في مقابل 45 مليار جنيه إصدارات خلال عشر سنوات، ما يمثل قيمة أكبر ثلاث مرات من أعلى قيمة إصدارات سجلت خلال الفترة.

وأشار إلى بدء نشاط حركة إصدارات أدوات الدين قصيرة الأجل متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة نشاطا أكبر في الإصدارات المختلفة مع تفعيل السندات الخضراء وصكوك التمويل.

وقال عمران: “هناك مجهودات قوية تبذل في سبيل تنشيط السوق الثانوي لإصدارات الدين الحكومية ونأمل خلال الفترة المقبلة أن يتطور سوق إصدارات الدين كنوع من التطور الطبيعي والمنطقي لنمو السوق”.

الرابط المختصر