16 معلومة عن سنتامين أكبر مستكشف للذهب في مصر وهدف ساويرس الجديد

aiBANK

إعداد – محمد عبدالله

رحبت شركة لامانشا القابضة المساهم الأكبر في شركة إينديفور للتعدين بحصة 29.88%، بعرض الإندماج بين إينديفور وشركة سنتامين، معتبرة أن الإندماج سيعمل على تعزيز أعمال الشركتين وتوسيع مواقع عملهم في مصر والعالم.

E-Bank

وقال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رئيس مجموعة لامانشا: نؤمن بالمبررات الاستراتيجية المهمة لمقترح الاندماج ونؤيده تماما.

أضاف ساويرس في بيان، أنه طالما نادى بأهمية التكتل في صناعة التعدين، وعلاوة على مكاسب ذلك، فمن الممكن إضافة قيمة كبيرة من هذا الدمج في مصر التي تفتح قطاع التعدين من خلال قانون جديد أكثر دعما للاستثمار به، وتزيد فرص التوسع به.

وذكر ساويرس: نحث بشدة مجلس سنتامين على التواصل مع شركة إينديفور لاستكشاف مزايا هذا التجمع بشكل أكبر.

وأمام هذه التحركات الهامة لشركة القابضة المساهم الأكبر في شركة إينديفور للتعدين، فنعرض في السياق الآتي أهم المعلومات عن شركة سنتامين:

1- تعد سنتامين، شركة أسترالية للتنقيب عن المعادن والتعدين، يوجد مقرها الرئيسي في ماونت بليزينت في غرب أستراليا، وهي مدرجة في بورصتي لندن وتورونتو للأوراق الماليةـ، ولها فروع في أستراليا وبريطانيا وكندا، وفي مصر ودول إفريقيا.

2- أنشأت الشركة للأغراض الاستكشافية منذ عقود في عام 1970، وتم إدراج سنتامين لأول مرة في البورصة الأسترالية في نفس العام.

3- في 1999، استحوذت سنتامين على فارو جولد ماين، وهي شركة كانت تستكشف الذهب في مصر منذ عام 1995، وحصلت الشركة على عقد إيجار استغلال لمسافة 160 كيلومتر مربع على مشروع منجم السكري للذهب في الصحراء الشرقية في عام 2005.

4- تم تأمين إدراج الشركة في بورصة تورونتو للأوراق المالية في عام 2007، وانتقلت الشركة إلى الإدراج الكامل في بورصة لندن في نوفمبر 2009، وتم شطبها من البورصة الأسترالية في عام 2010.

5- بدأت شركة سنتامين Centamin العمل في منجم السكري و الإنتاج في عام 2009 ، وهي أول منجم ذهبى كبير الحجم تعمل به الشركة.

6- بدأت سنتامين الإنتاج التجاري في 1 أبريل 2010 وذلك بحجم إنتاج يبلغ 500 ألف أونصة سنويًا، مع إمكانية تجاوز هذا المستوى مع استمرار تحسين عمليات التعدين والتجهيز.

7- تعمل سنتامين بمنجم السكري منذ تسع سنوات من الإنتاج التجاري، وأنتجت 472,418 ألف أونصة، وحققت 63.4 مليون دولار أمريكي، كتدفق نقدي وعوائد للمساهمين.

8- تقع مشاريع الاستكشاف الأكثر تقدمًا الخاصة بالشركة، في المناطق المرتقبة داخل الولايات القضائية في بوركينا فاسو وكوت ديفوار.

9- بدأت الشركة الاستكشاف في الشمال الشرقي من كوت ديفوار في موقع دوروبو في أواخر عام 2014،وقد حقق الاستكشاف توسعًا في الموارد على أساس سنوي ، مع تحسين المخطط الجيولوجي للمنطقة.

10- تواصل سينتامين عملها على مشروع “إيه بي سي” بكوت ديفوار بعد اكتشاف جديد لمواقعه في عام 2017، ويقع موقع إيه بي سي على طول منطقة آرشين بيريميان، غير المستكشفة، وحقق الحفر المنهجي نتائج ممتازة في الاستثمار.

11- تقوم الشركة بالعمل أيضًا في مشروع باتي ويست، في بوركينا فاسو.

12 هدف سنتامين من استمرار الإستثمار من سوق الذهب في مصر ودول أخرى، يرجع لأن سوق الذهب، في اتجاه تصاعدي ، كونه ملاذ آمن، ومن الموارد التي لديها تحوط ضد التضخم.

13- تمثل مصر سوقًا كبيرة لسنتامين، حيث ينخفض المعروض من الذهب بعدما وصل سوقه في عام 2001 إلى ذروة الإنتاج العالمي.

14- مشروعات سنتامين في مصر والدول الغنية بالذهب، يشجعها غرض مستقبلي وهو أن دول البريك (البرازيل وروسيا والهند والصين) تمتلك احتياطيات ذهبية أقل بكثير من الدول الأكثر تقدماً، مقابل إمتلاكها للدولار الأمريكي، و رغبة من هذه الدول في الحصول على ملاذ آمن، فقد يتجهون إلى الاستثمار في الذهب والأخذ من شركات كبيرة مثل سنتامين.

15- بلغ حجم الإيرادات والدخل المجمع للشركة من كافة عملياتها الخارجية والداخلية في أستراليا، خلال العام الماضي 2018، 603.2 مليون دولار.

16- بلغت أرباح الشركة الصافية 152.6 مليون دولار أمريكي حتى أحدث إصدار للبيانات والنتائج في عام 2018.

الرابط المختصر