السويدي توقع مع وزارة الطاقة بجنوب السودان عقدا لتنفيذ مشروع توليد كهرباء بقيمة 45 مليون دولار

أحمد السويدي: المشروع سيكون الأكبر في أفريقيا لتخزين الطاقة الشمسية الفوتوفولطية في بطاريات

aiBANK

رنا ممدوح

وقعت شركة السويدي إليكتريك مع وزارة الطاقة والسدود في جنوب السودان عقدًا لتنفيذ مشروع مزدوج لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية مع تخزين الطاقة في بطاريات.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن القيمة الإجمالية للعقد بلغت 45 مليون دولار تقريبًا.

وأشارت السويدي إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على مساحة 250 ألف متر مربع بالقرب من ريف نيسيتي ، حوالي 20 كم من جوبا العاصمة والمدينة الأكبر في جمهورية جنوب السودان.

وأضافت، أن الإنتاج سيبدأ خلال العام التالي 2020، موضحه أن المشروع يتكون من محطة توليد طاقة فوتوفولطية بقدرة 20 ميجاوات قصوي، نظام لتخزين الطاقة في بطاريات بسعة 35 ميجاوات. ساعة، ومركز تدريب يخدم ولاية جوبيك وكامل مقاطعة إكواتوريا.

ووفقًا للبيان فيعد المشروع هو الأول من نوعة من حيث الحجم وتركبية التمويل المقدم من البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد لهذه الدولة الطموحة الغنية بالنفط والتي تمتاز بمقومات اقتصادية واعدة.

ولفتت إلى أن هناك 29 مليون كيلو .وات.ساعة سنوياً ينتجها المشروع ستسهم في توفير طافة نظيفة لما يزيد عن 58 ألف منزل في جنوب السودان، كما سيمنع أكثر من 12 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا،كما سيساهم المشروع بفاعلية في توفير الكهرباء للعاصمة ولكامل المقاطعة الواقعة فيها.

وقالت، إن نطاق أعمال السويدي إليكتريك يشمل التصميم والتوريد والتركيب لكامل أعمال المشروع بنظام المفتاح على أن يتم التشغيل خلال 12 شهر من تاريخ بدء الأعمال.

وعلق أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك قائلاً:” إنه إمتياز لنا أن يتم اختيارنا من قبل حكومة جمهورية جنوب السودان لتنفيذ هذا المشروع الذي سيكون واحدا من أكبر المشروعات في أفريقيا لتخزين الطاقة الشمسية الفوتوفولطية في بطاريات”.

كما أضاف:” دون البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد كان أساسيًا في إتمام التعاقد وهو ما سيساعد جمهورية جنوب السودان في الاستفادة من المصادر الهائلة للطاقة المتجددة لديها بما يحقق لها فائدة كبيرة اقتصاديا واجتماعيا وبينياً”.

ولفت:” نحن في السويدي إليكتريك على قناعة أن توفير مصادر يمكن الاعتماد عليها للكهرباء والمياة هي الأساس في التنمية الاقتصادية ولذلك فإننا نتعهد بتوظيف كل إمكاناتنا عالميا في تأمين الاستفادة القصوي من كافة مقومات جمهورية جنوب السودان لخدمة الدولة ومواطنيهاوهو ماسنعمل عليه أيضا في كل الدول التي نتواجد بها”.

الرابط المختصر