مسؤول أمريكي: ترامب يوقع إعلان تنفيذ اتفاقات تجارية مع اليابان الأسبوع القادم

aiBANK

رويترز

أشاد الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر يوم الأربعاء بموافقة الهيئة التشريعية في اليابان على اتفاقات تجارية محدودة مع الولايات المتحدة، وقال إن من المنتظر أن يوقًع الرئيس دونالد ترامب إعلانا للتنفيذ الأسبوع القادم.

E-Bank

والاتفاقات التي تحسن فتح أسواق اليابان أمام منتجات زراعية أمريكية مثل لحوم الأبقار ولحم الخنزير بينما تخفض بعض الرسوم الجمركية الأمريكية على منتجات صناعية يابانية لا تتطلب موافقة الكونجرس الأمريكي.

وقال لايتهايزر بعد أن البرلمان الياباني على الاتفاقات ”أُشيد بتحرك اليابان السريع للموافقة على هذه الاتفاقيات التجارية المهمة بين البلدين وهما أكبر اقتصاد وثالث أكبر اقتصاد في العالم… نتوقع أن يوقًع الرئيس إعلان التنفيذ للولايات المتحدة الأسبوع القادم“. وأضاف لايتهايزر أن الاتفاقات ستعود بالفائدة على المزارعين ومربي الماشية الأمريكيين ومقدمي الخدمات الرقمية.

وقال الممثل التجاري الأمريكي إن البلدين يستعدان لبدء سريان اتفاقية التجارة واتفاقية التجارة الرقمية بين الولايات المتحدة واليابان في أول يناير كانون الثاني 2020.

ولا تشمل الاتفاقية تجارة السيارات، وهي أكبر مصدر للعجز الأمريكي في تجارة السلع مع اليابان البالغ 67 مليار دولار. وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس لرويترز يوم الثلاثاء إن ترامب لم يستبعد فرض رسوم جمركية على واردات السيارات بما في ذلك الواردات من اليابان، على الرغم من انقضاء فترة مراجعة الشهر الماضي.

وقال لايتهايزر إن الولايات المتحدة واليابان ”ستبدآن مشاورات أوائل العام القادم من أجل الدخول في مزيد من المفاوضات حول اتفاقية أوسع للتجارة“.

الرابط المختصر