PHC 728X90

3 شركات تقتنص جوائز الإبداع في ختام كايرو آي سي تي

فاروق يوسف

أعلن لجنة التحكيم أسماء الشركات الفائزة في مسابقة المشروعات الناشئة في ملتقى الابتكار «Innovation Arena»، الذي عقد على هامش معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2019، والذي اختتمت فعالياته مساء اليوم.

وفاز بالجائزة الأولى مشروع «فيريزيانا»، المتخصص في مساعدة السيدات في تطوير الحرف وتسويق المنتجات عن طريق المنصة وإمدادهم بالمواد الخام بهدف تحويل هذه الحرف إلى بيزنس فضلا عن تمكين المرأة اقتصاديًا وتكنولوجيا.

وذهبت الجائزة الثانية لمشروع «أجرة» وهو محفظة تليفونية تساعد الأفراد على دفع أجرة المواصلات العامة عن طريق تطبيق عبر الموبايل يتم تحميله لدى السائق والراكب ويدفع الراكب من خلاله أجرة المواصلات إلكترونيًا.

وحصد جائزة المركز الثالث مشروع teradix، وهو عبارة عن نظام للمشتريات يساعد الشركات الكبيرة في اختيار أفضل الموردين فضلا عن إمكانية طرح مناقصتها بطريقة إلكترونية بدلا من الطريقة التقليدية.

وأشارت لجنة التحكيم إلى أن الملتقى شهد مشاركة حوالي 35 شركة وفكرة ناشئة، وأن المسابقة مرَّت بثلاث مراحل مختلفة، تمثلت الأولى في عرض المشكلة والحل، والثانية: شرح المشكلة والحل ودراسة المنافسين ووضع السوق، فيما تمثلت المرحلة النهائية في الإجابة عن تساؤلات اللجنة لاختيار الفرق الفائزة.

وقال ديديه نيكوريكيمفورا، مدير قطاع الإبداع والتكنولوجيا بمبادرة «سمارت أفريكا»، إن المبادرة تضم 30 بلدًا حول إفريقيا منذ انطلاقها عام 2017.

وأشار إلى أن القائمين على المبادرة يعملون على زيادة توسعها ببقية بلدان القارة مستعرضًا التجربة الرواندية في مجال الاتصالات، التي شهدتها العاصمة كيجالي حيث حققت طفرة متميزة بمجال سرعات الإنترنت.

وقال ديديه إن الفترة الماضية شهدت زيادة هائلة في ظهور الشركات الناشئة والمطورين في ضوء كثرة عدد الابتكارات ورواد الأعمال والمبدعين، وإن عملية الرقمنة التي سيطرت على مجالات الحياة والتعامل الأونلاين ساهمت في دعم نشر الأفكار الناشئة الرقمية وتنفيذها على أرض الواقع ليستفيد منها المجتمع.

ومن جهته، قال أسامة كمال، الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز المنظمة للمعرض، إن الساحة المخصصة للابتكار داخل المعرض، والتي تقدر مساحتها بحوالي 500 متر كانت من أكثر الأماكن المضيئة في المعرض، وهو الأمر الذي يعكس الآمال والطموحات للأفكار الناشئة المبتكرة.

وبدوره، عبّر أحمد مكي، رئيس شركة فايبر مصر الراعية لمسابقة ساحة الابتكار INNOVATION ARENA عن سعادته برعاية المسابقة، مشيرا إلى أنها تساهم في “توفير مناخ مناسب لإطلاق الأفكار الإبداعية المختلفة وتطبيقها في إطار تلبية حاجة الجوانب المجتمعية التي تتطلب تنفيذ تلك الأفكار”.

وأكد مكي، في كلمته على هامش حفل توزيع الجوائز، أن شركته تهتم بالاستثمار في الشركات الناشئة والأفكار الإبداعية، مشيرًا إلى أنها تستمثر في تطبيق النقل التشاركي (كريم)، وأن الشركة تعمل على بناء مرجعيات ناجحة في السوق المصرية والانطلاق منها للاستثمار والعمل في مختلف الأسواق.

وأضاف أن خدمات شركته تتركز في مجال تقديم خدمات البنية التحتية في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اعتمادًا على قواعد البيانات والحوسبة السحابية من خلال كابلات الفايبر وربط مصر بجميع أنحاء العالم.

ومن ناحيته، قال تامر عيسى، عضو لجنة التحكيم وممثل أكاديمية البحث العالمي بالمسابقة، إن اللجنة اعتمدت على عدة معايير في تصفية واختيار الأفكار الفائزة، من أهمها: أن تكون الفكرة ذات قيمة مضافة خاصة لدعم المشكلات المجتمعية فضلا عن كونها قابلة للتنفيذ على أرض الواقع علاوة على امتلاكها منتج حقيقي بجانب خطط تسويقية وإدارية مفعّلة.

وكشف عيسى عن تصفية الأفكار المشاركة بالمسابقة خلال عدة مراحل على مدار ثلاثة أيام مضيفًا أن المرحلة الأولى شملت 35 شركة تم تصفيتهم إلى 15 شركة خلال المرحلة الثانية وشملت المرحلة الثالثة 8 شركات تم تصفيتهم في المرحلة الرابعة إلى 3 شركات، فازوا بجوائز المسابقة، لافتا إلى دور المسابقة في مساعدة الشركات من خلال توفير فرص تأهيلية وفتح قنوات تسويقية وتنمية فرصها الاستثمارية.

واقترح عيسى إقامة معسكر تدريبي للشركات المشاركة بساحة الابتكار بمعرض cairo ict قبل انطلاق الفعاليات بفترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر لإعداد وتأهيل الشركات المشاركة مؤكدا على أنه سيشكل فارقًا كبيرًا في نتائج المسابقة من خلال إتاحة البرامج التدريبية من شأنها المساهمة في اكتساب المهارات الإدارية وتعزيز الخبرات الفنية ووضع الخطط..

الرابط المختصر