يو بي إس: القلق من اضطراب محتمل يدفع الكثير من أثرياء العالم لعمليات بيع كبيرة للأسهم

aiBANK

محمد عبد الله

حالة من القلق تسيطر على الكثير من أثرياء العالم من اضطراب محتمل في عام 2020، قد تدفع المستثمرين لعمليات بيع كبيرة في الأسهم، وفقًا لتقرير «يو بي إس»، جلوبال ويلث مانجيمنت، المؤسسة المتخصصة في خدمات إدارة الثروات للعائلات الثرية ورجال الأعمال.

E-Bank

ونقلت بلومبرج عن التقرير أن غالبية المستثمرين يتوقعون انخفاضًا كبيرًا في الأسواق قبل نهاية العام المقبل، وتراجع بنسبة 25% من متوسط الأصول لديهم حاليًا، وفقًا لمسح على أكثر من 3400 مستطلع بالعالم.

ويعد النزاع التجاري الأمريكي-الصيني أهم مخاوفهم الجيوسياسية، بينما ينظر إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة على أنها تهديد هام آخر لهم بالنظر إلى نتائجها.

وقالت بولا بوليتو، المديرة في إدارة محافظ الثروات العالمية UBS GWM، في بيان “إن البيئة الجيوسياسية المتغيرة بسرعة هي أكبر مصدر لقلق المستثمرين في جميع أنحاء العالم”.

ويقول ما يقرب من أربعة أخماس المستطلعين إن التقلبات ستزيد على الأرجح خلال الأشهر القادمة، بينما يعتقد 55٪ أمنهم  على إنه ستكون هناك عمليات بيع كبيرة في السوق قبل نهاية عام 2020، وفقًا للتقرير الذي أجري بين شهري أغسطس وأكتوبر.

ويتوقع 60% من المستثمرين الذين يتحصلون على مليون دولار على الأقل، إن عملياتهم النقدية ستتوسع، بينما يرى 62 ٪ أن هناك حاجة لزيادة التنويع في الأصول.

وقال ستيفن لانسداون، الملياردير والمشارك في مؤسسة الخدمات المالية هارجريفز لانسداون، إنه جنى الكثير من الأموال خلال الفترة الماضية، إلا أنه وبالنظر إلى حالة الأسواق العالمية وأسواق الأسهم فالأمور لا تشير إلى استقرار.

ورغم التخوفات التي عبر عنها مستثمرو العالم، إلا إن التحذير من قبل المستثمرين ليس إلا على المدى القصير فقط، فما يقرب من 70 ٪ من المشاركين متفائلون بشأن عوائد الاستثمار على مدى السنوات العشر القادمة.

الرابط المختصر