جونسون يتعهد بإبرام اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست

aiBANK

العربية نت

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن احتمال عدم الوصول إلى اتفاق للتجارة بعد بريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بحلول نهاية 2020 “لن يحدث”.

E-Bank

وتعهد رئيس الوزراء بأن تغادر بريطانيا الاتحاد المؤلف من 28 دولة بنهاية يناير وعدم تمديد فترة انتقال بعد الانسحاب من المنتظر أن تنتهي في ديسمبر 2020، وهو شيء يقول منتقدون إنه لا يترك وقتا كافيا للوصول إلى اتفاق جديد للتجارة بين الجانبين.

وقال جونسون أثناء زيارة إلى مصنع في وسط إنجلترا “من مصلحتهم (الاتحاد الأوروبي) إبرام اتفاق معنا، وأنا ليس لدي أدنى شك في أنهم سيفعلون هذا”.

وسئل عما إذا كان متأكدا من الوصول إلى اتفاق للتجارة، فأجاب قائلا “الاحتمال الذي تلمحون إليه هو ببساطة لن يحدث”.

وكان سجل الجنيه الإسترليني، أعلى مستوى له في عامين ونصف العام مقابل اليورو مع تزايد الثقة بأن الانتخابات العامة التي ستجرى في المملكة المتحدة الأسبوع القادم ستعطي حزب المحافظين أغلبية برلمانية يحتاجها لتنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتشير أحدث استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين الحاكم سيفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات التي ستجرى في الثاني عشر من ديسمبر، وهو ما يزيل الضبابية السياسية التي ألحقت ضرراً بالعملة البريطانية على مدار الثلاثة أعوام ونصف الماضية.

وبحلول الساعة 16:35 بتوقيت جرينتش من يوم أمس، كان الإسترليني مرتفعاً 0.12% أمام العملة الأوروبية عند 84.42 بنس لليورو، بعد أن لامس في وقت سابق من الجلسة 84.31 بنس وهو أقوى مستوى له منذ مايو 2017.

وصعد الإسترليني حوالي 10% من مستوياته المنخفضة مقابل اليورو التي هوى إليها في أغسطس.

وأمام العملة الأمريكية، ارتفع الإسترليني 0.42% إلى 1.3159 دولار وهو أعلى مستوى في سبعة أشهر، ورافعا مكاسبه منذ أكتوبر إلى أكثر من 7%.

الرابط المختصر