3 شركات مصرية تقتنص المراكز الأولى بمسابقة كأس إفريقيا للألعاب الإلكترونية

حابي

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، التابعة لوزارة الاتصالات، عن الفائزين بمسابقة كأس إفريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية African App Launchpad Cup “، بالتعاون مع قمة رايز أب، بإجمالي جوائز بلغت قيمتها 60 ألف دولار؛ لمساعدة الشركات الناشئة على بناء وتطوير أعمالهم.

وقسمت الجائزة على محورين: الألعاب وتطوير التطبيقات، وشارك في المسابقة 28 متسابقًا من 9 دول إفريقية.

وفي محور الألعاب، سيطرت الشركات المصرية على المراكز الثلاثة الأولى، حيث حصلت شركة Agora على المركز الأول بقيمة 15 ألف دولار، وحصلت شركة Alkottab Game Studio على المركز الثاني بقيمة 10 آلاف دولار، بينما حصلت شركة Arcanium Studios على المركز الثالث بقيمة 5 آلاف دولار.

وفي محور تطوير التطبيقات، فقد حصلت شركة Bouita من الجزائر على المركز الأول بقيمة 15 ألف دولار، وحصلت شركة Find Me Football على المركز الثاني بقيمة 7,500 ألف دولار، بالتساوي مع شركة 247Medic من نيجيريا كمركز ثاني مكرر.

وبحسب بيان للهيئة، فإن المسابقة تتيح، بالإضافة إلى الجوائز المالية، تجربة تعلم بجودة عالية مع إتاحة فرص الانضمام إلى برنامج مسرعات الأعمال.

وأشار إلى أن الشركات المشاركة حصلت بنهائيات المسابقة على مساحات عرض بمعرض الشركات الناشئة خلال قمة “رایز أب”، بالإضافة إلى التواصل مع العديد من المستثمرين وأصحاب صناديق التمويل والاستثمار المحلية والإقليمية والدولية.

وقال الدكتور حسام عثمان، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن “الشباب الأفريقي أبهرنا بحلول مبدعة في مجالات متنوعة مثل الصحة والألعاب والسياحة، وكانت هناك نماذج في غاية الإبداع من مختلف الدول الإفريقية سواء من نيجيريا أو الجزائر أو مصر”.

وقال عبد الحميد شرارة، المؤسس والرئيس التنفيذي لقمة رایز أب، إن التعاون مع ايتيدا في مسابقة كأس إفريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية سيضاف إلى الفرص التي تقدمها للشركات الناشئة.

وتأتي المسابقة في إطار المبادرة الرئاسية “إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، والتي تشرف على تنفيذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات المعنية، وتستهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة في هذا المجال.

وتقدم للمسابقة هذا العام أكثر من 190 شركة ناشئة، وجرى اختيار 30 فقط، وتشمل الشركات الناشئة المختارة لهذا العام الآتي:

من مصر شارك كل من: Agora, Alkottab Game Studio (Almohandes Lab), All for Ads & Programing, Arcanium Studios, Avocato App, Cantina Eats, CreditoGo, eSchoola.net, Find Me Football, FitNot, Furniture Hub OVRTime, Peopleby, Raskulls Game Studio, Zeal IO Ltd.

ومن نيجيريا شاركت كل من: 247Medic, DUFMA, MedPlan, IgniteStartypX, Medplan, Myclinic Healthcare solutions, and ILAN Technology & Services.

ومن غانا فشارك كل من Eatnow App, Finopp, Gas App، وشارك من جنوب إفريقيا GooDmom، و AZELA من مدغشقر، ومن تونس شارك كل من Qalamar, and Bouita، و Colorfol من الكاميرون، و Wekebere من أوغندا.

الرابط المختصر