كايرو سولار تنتهي من تنفيذ مشروعات شمسية بقدرة 1.5 ميجاوات خلال عام

aiBANK

محمود علي

انتهت شركة كايرو سولار، العاملة بمجال الطاقة الشمسية، من تنفيذ مشروعات بقدرات تصل إلى 1.5 ميجاوات خلال عام 2019، بزيادة قدرها 150% عن 2018.

E-Bank

وكشف حاتم توفيق، العضو المنتدب للشركة في تصريحات لبوابة حابي جورنال، عن تنفيذ كايرو سولار أكثر من 10 محطات شمسية خلال العام الجاري، وحققت مبيعات تصل لنحو 25 مليون جنيه خلال 2019.

وأوضح أن أبرز المشروعات المنفذة محطة لصالح مجموعة هشام السويدي بقدرة 383 كيلو وات، وباستثمارات 6 ملايين جنيه وتم ربطها بالشبكة القومية مؤخرا.

ولفت توفيق إلى أن تكلفة إنتاج الكيلووات بين 14 و15 ألف جنيه، مشيرا إلى أن المشروع يحقق وفرًا بين 23 و25% في قيمة الطاقة سنويا.

وتابع: كما أن مدة عمر المشروع تصل إلى 25 عاما، يستطيع مالك المشروع الاستفادة من الطاقة طوال 20 عاما، دون أي تكاليف باقي عمر المشروع، بعد الحصول على العوائد.

وتأسست شركة كايرو سولار عام 2014، وكانت أول شركة تقوم بتركيب عداد بنظام تعريفة التغذية الكهربائية وتم ربطها على الشبكة الحكومية وتحصيل شيك مقابل الطاقة التي تم توريدها للشبكة القومية من العميل.

وأشار توفيق إلى أن الشركة نفذت محطات لصالح وزارة البترول، ولبنك عودة، والصليب الأحمر، كما نفذت مشروعات بقدرة 500 كيلو وات خلال 2018.

وتابع أن الشركة تركز على تدبير التمويلات الخاصة بالعملاء، وأن الشركة تستهدف الشرائح فوق المتوسطة مثل المصانع والمدارس والفنادق السياحية؛ لأنها الاكثر احتياجا للطاقة.

وقال توفيق إن الشركة تجذب تسهيلات بنكية لتوفير التمويل لصالح عملائها، لافتا إلى ان العائد على الاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية تصل لنحو 25% على أن يتم استرداد قيمة المشروع خلال 4 سنوات.

وأشاد بشركات توزيع الكهرباء فى التعامل مع المشروعات الشمسية وربطها على الشبكة، وقال إنها على دراية قوية وتساهم في إنهاء جميع التراخيص الخاصة بالمشروعات بشكل سريع وتقديم أشكال الدعم كافة للقطاع الخاص.

الرابط المختصر