محمد الإتربي: تناغم السياسات النقدية والمالية كلمة سر في الطفرة الاقتصادية

aiBANK

أمنية إبراهيم وبكر بهجت

قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، ونائب رئيس اتحاد المصارف العربية، إن التناغم بين السياسات النقدية والمالية في مصر خلال السنوات الأخيرة ساهم بشكل كبير في تحقيق الطفرة التي تحققت، وهو ما تظهره الأرقام.

E-Bank

وأضاف في كلمته بالمؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية، والذي يعقد الآن أن أبرز الأرقام خلال الفترة من 2011 وما تبعها تمثلت في الناتج المحلي الإجمالي والذي كان أقل من 3%، وعجز الموازنة والذي بلغ 13%، والبطالة التي وصلت إلى 13.4%.

وتابع الإتربي أن مصر كانت تعاني حينها من نقص في العملة مع تراجع الاحتياطي الأجنبي من 36 مليار دولار إلى 14 مليار دولار، بالتزامن مع تراجع ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن ما تم اتخاذه من قرارات جريئة ساهمت في تغيير الوضع تماما، وخاصة قراري تحرير سعر الصرف، والثاني هو توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بما يتناسب مع شروط مصر بغرض إعادة الثقة في الاقتصاد ووضع برنامج موحد تطبقه الحكومة للالتزام به.

ولفت الإتربي إلى أن ما حدث هو الوصول بالنمو إلى 5.6% ومتوقع ارتفاعه إلى 6%، وعجز الموازنة تراجع إلى 8.3%، والبطالة انخفضت إلى 7.5%، والدين الحكومي إلى الناتج المحلي انخفض إلى 90.5%، ومستهدف انخفاضه إلى 75%.

وقال إن الاحتياطي الأجنبي ارتفع إلى 45.2 مليار دولار وهو مستوى قياسي لم يحدث من قبل.

الرابط المختصر