رئيس الوزراء: ارتفاع قيمة الأوراق المالية بالسوق الأولية تريليون جنيه

aiBANK

فاروق يوسف

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي أسفر عن تحسن مطرد في الاقتصاد المصري حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي 5.6%، وهو من أعلى معدلات النمو في المنطقة.

E-Bank

أضاف مدبولي، خلال كلمته في احتفالية مرور 10 سنوات على إنشاء الهيئة العامة للرقابة المالية، أن ميزانية السنة المالية الماضية 2018/ 2019 سجلت فائضًا ماليًا بقيمة 2٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي، باستثناء مدفوعات الفائدة، بالإضافة إلى ارتفاع صافي احتياط النقد الأجنبي ليصل إلى 45.3 مليار دولار في نهاية نوفمبر 2019.

وتابع: ولقد ساعد ‏ التحسن في المؤشرات الاقتصادية‏ إلى تبني الحكومة برنامجًا ‏لسياسات توسعية لتشجيع الاستثمار ‏من خلال تخفيض سعر الفائدة مما يحفز الشركات على الاقتراض والتوسع في المشروعات الإنتاجية التي تدعم النمو الاقتصادي.

‏لفت إلى أن هذا التحسن يمكن استشرافه أيضًا من خلال أداء الأنشطة المالية غير المصرفية، ‏حيث شهد سوق رأس المال في مصر ‏ارتفاعًا ملحوظًا في قيمة الأوراق المالية المصدرة بالسوق الأولية تزيد عن تريليون جنيه.

وكان الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية قد أشار، في تصريحات سابقة منتصف الأسبوع الماضي، إلى أن الأوراق المالية المصدرة في السوق الأولية بالبورصة المصرية بلغ نحو تريليون و30 مليار جنيه، خلال السنوات العشرة الأخيرة.

 

الرابط المختصر