انطلاقة أرامكو تصعد بالبورصة السعودية والبنوك ترفع أسهم دبي

CairoBank

رويترز

أغلقت البورصة السعودية على ارتفاع يوم الأربعاء، إذ صعدت أسهم عملاق النفط المملوك للدولة أرامكو بالحد الأقصى البالغ 10% في ظهورها الأول بالسوق، في حين ارتفعت أيضا أغلب البورصات الرئيسية بمنطقة الخليج.

WE May 2020 728×90

وزاد سهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) إلى 35.2 ريال (9.39 دولار)، مقارنة مع سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا للسهم. وساعدت الزيادة الشركة في الاقتراب من تقييم التريليوني دولار الذي كان يسعى إليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وإذا صعدت أسهم أرامكو 10% غدا الخميس أيضا، فستتجاوز تقييم التريليوني دولار. ومن المتوقع ضم الشركة إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة في 17 ديسمبر.

جمعت أرامكو 25.6 مليار دولار في الخامس من ديسمبر من خلال الطرح الأولي. وتعتزم ممارسة خيار تخصيص إضافي بحد أقصى 15% بشكل كلي أو جزئي خلال الثلاثين يوما الأولى من التداول. وفي حالة ممارسة الخيار بشكل كامل، فقد يجمع عملاق النفط 29.4 مليار دولار من طرحه الأولي.

وتقدم المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.8%، إذ زاد سهما بنك الرياض ومصرف الراجحي 4.5% و0.6% على الترتيب.

من ناحية أخرى، قفز سهم شركة المملكة القابضة التابعة للأمير الوليد بن طلال 9.9%، ليصبح أكبر الرابحين على المؤشر.

وفي دبي، زاد المؤشر 1% مع صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 3.3% وارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي 0.6%.

وفي تغريدة على تويتر، نقل المكتب الإعلامي لحكومة دبي عن دائرة التنمية الاقتصادية أن اقتصاد دبي سينمو 3.2% في 2020، تسارعا من 2.1% في 2019.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4% عند الإغلاق، مدفوعا بزيادة 0.9% في سهم اتصالات وصعود 1.1% في سهم بنك أبوظبي الأول.

لكن مؤشر الأسهم القيادية بالبورصة المصرية نزل 0.6%، إذ هبط 23 سهما من أسهمه الثلاثين عند الإغلاق، بما في ذلك سهم سيدي كرير للبتروكيماويات الذي هوى 9.6% وجهينة للصناعات الغذائية الذي فقد 5.5%.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا