طارق عامر: ضخ 170 مليار جنيه بمبادرة المشروعات الصغيرة لصالح 86 ألف مستفيد

بكر بهجت

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن الجهاز المصرفي ضخ نحو 170 مليار جنيه ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لقرابة 86 ألف مشروع.

وأوضح عامر، خلال مشاركته بالجلسة النقاشية التي عقدت ضمن فعاليات منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار، أن البنوك مولت نحو 4 ملايين مشروع متناهي الصغر، مشيرا إلى أن تلك الجهود تصب في صالح تحقيق نمو اقتصادي وتنمية مجتمعية.

وقال محافظ البنك المركزي إن الجهاز المصرفي المصري يمتلك سيولة كبيرة هي الأعلى في المنطقة، تمكنه من تمويل جميع المشروعات التنموية والكبري، سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية، حيث يتراوح معدل توظيف القروض للودائع بين 40-44%.

وشدد محافظ البنك المركزي على أن عملية إعادة هيكلة القطاع المصرفي خلال الخمسة عشر أعوام الماضية نجحت في خلق قطاع صلب يتوافر به كفاءات قوية، مشيرا إلى إشادة صندوق النقد الدولي بكفاءة المركزي المصري خلال زيارته الأخيرة.

وأكد عامر اتجاه البنك المركزي لتشجيع القطاع الصناعي عن طريق عدد من المحفزات منها الائتمانية، والتي تمثلت في مبادرة القطاع الصناعي بالتعاون مع الحكومة، وكذلك التنازل عن القضايا والمنازعات بين البنوك والمصانع، وحذفهم من القوائم السلبية، وتحمل فوائد مديونيات تقدر بنحو 31.2 مليار جنيه، لأكثر من 8 آلاف مصنع.

وطالب عامر الحكومة بتقديم حوافز ضريبية للقطاع الصناعي، مشيرا إلى استجابة رئيس الوزراء لذلك.

الرابط المختصر