أشرف القاضي: مبادرة التمويل العقاري إنطلاقة لأكثر من 35 صناعة مغذية

3 محاور رئيسية للتوسع في النشاط.. والحلول التكنولوجية تسهل وفاء العملاء بإلتزاماتهم

aiBANK

أمنية إبراهيم

أكد أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن مبادرة البنك المركزي المصري، للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل، تمثل نقطة انطلاق كبيرة وحقيقية للسوق العقارية، وتسهم في تنشيط 35 صناعة أخرى مغذية للقطاع، من الصناعات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وتمثل استخدامًا لأحد أدوات السياسة النقدية في تحفيز الاقتصاد القومي، والمتمثلة في آلية العائد ومدة التمويل.

E-Bank

وأشار إلى أن المصرف المتحد، كان من أوائل البنوك التي شاركت في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بمرحلته الأولى والثانية لمحدودي ومتوسطي الدخل، مؤكدًا أن المركزي يستهدف دعم وتنشيط القطاع العقاري خاصةً مع حركة التوسع العمراني الكبير الذي تشهده الدولة في العديد من محافظات الجمهورية، فضلًا عن مساندة الدولة في تحقيق أهدافها ورؤية 2030 لإقامة منظومة العدالة الاجتماعية الشاملة وتحسين مستوى معيشة المواطن من خلال توفير سكن مناسب.

وأوضح القاضي، أن المبادرة ستنعكس إيجابيًّا على الحالة الاقتصادية، حيث ستسهم في تحريك السوق وضخ سيولة نقدية، كما تحل مشكلة واحدة من أبرز المشكلات التي يعاني منها المطورون العقاريون وهي ارتفاع تكلفة التمويل وضعف القدرة الشرائية.

وأكد القاضي، أن المبادرة خلقت حافزًا للمطورين العقاريين لسرعة الانتهاء من أعمالهم وفقًا للمواصفات الفنية المعتمدة للحصول علي مستحقاتهم، كما أن لها بعدًا اجتماعيًّا، حيث تسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية والتي هي أحد المبادئ الرئيسية للدستور.

وعن خطط توسع المصرف المتحد في التمويل العقاري، أكد القاضي، أن خطة بنكه تتمركز على ثلاث محاور أساسية، الأول الحصول على شريحة جديدة من صندوق دعم التمويل العقارى لتمويل مشروعات سكنية في المدن الجديدة، والثاني يقوم على الاتفاق مع شركات الاستثمار العقاري التي لديها مشروعات سكنية وتنطبق عليها محددات الصندوق وشروط المبادرة، أما المحور الثالث يتمثل في تمويل الإسكان الفاخر من خلال تعميق مفهوم ومميزات التمويل العقاري لهذه الشريحة.

سلسلة اتفاقيات مع صندوق التمويل العقاري والمطورين لتمويل محدودي أو متوسطي الدخل

وأشار القاضي، إلى عقد المصرف سلسلة بروتوكولات واتفاقيات مع صندوق التمويل العقاري ومطورين عقاريين في عدة محافظات ومدن منها: السويس، العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر، لتمويل محدودي ومتوسطي الدخل.

ولفت القاضي، إلى توفير المصرف المتحد خدمة السداد الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري للعملاء من خلال خدمات بنكك على الخط، التي تضم الإنترنت والموبايل البنكي والمحفظة الرقمية، إضافة إلى 200 ماكينة صراف آلي

الرابط المختصر