سميح ساويرس: التنمية السياحية تطلب أكثر من مليون جنيه رسوما على مشروع تكلفته 2 مليون جنيه

الرئيس والمركزي في واد ووزارة السياحة في واد آخر

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

انتقد رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس إفراط الحكومة في فرض رسوم على الأنشطة السياحية الجديدة، وذلك في الوقت الذي يعمل فيه البنك المركزي على طرح مبادرات جديدة لتنشيط القطاع ودعم مشروعاته.

E-Bank

وقال:”الرئيس والمركزي في واد ووزارة السياحه في واد آخر”.

وأرسل ساويرس لبوابة حابي جورنال، خطابا من هيئة الهيئة العامة للتنمية السياحية التابعة لوزارة السياحة، تطالب فيه شركة أوراسكوم للتنمية ـ مصر، بسداد 1.07 مليون جنيه، تحت بند إضافة عناصر ومكونات استثمارية جديدة لمشروع منتجع الجونة السياحي.

وأوضح الخطاب أن شركة أوراسكوم للتنمية قدمت رسومات هندسية لإقامة مشروع رياضات شراع لذوي الاحتياجات الخاصة على مساحة 5625 متر مربع، وقالت الهيئة أنه في ضوء القرارات الصادرة من مجلس إدارتها بتاريخ 24/9/2019، فإن أوراسكوم للتنمية ملتزمة بسداد 1.07 مليون جنيه لإضافة عناصر ومكونات استثمارية جديدة بالمشروع وتعديل الاعتمادات الفنية السابق إصدارها للشركة، على أن يكون السداد في صورة أقساط سنوية متساوية بواقع 154.26 ألف جنيه للقسط الواحد، ويبدأ استحقاق القسط الأول من تاريخ إخطار الشركة بخطاب الهيئة.

وصدرت مخاطبة الشركة للهيئة في 20 نوفمبر الماضي، وتضمنت أيضا إلزام أوراسكوم للتنمية بسداد 11.8 ألف جنيه قيمة مصروفات مراجعة الأعمال المشار إليها.

وقال سميح ساويرس في تصريح خاص لبوابة حابي، أن التكلفة الاستثمارية لأكشاك الخدمات المستهدف إنشائها على البحر ضمن مشروع رياضات الشراع لذوي الاحتياجات الخاصة حوالي 2 مليون جنيه فقط، في حين تطالب هيئة التنمية السياحية برسوم تتجاوز المليون جنيه، مشيرا إلى أن هذه الرسوم لم تكن بهذه الصورة من قبل.

وأضاف :” كما زادت رسوم التسجيل بحوالي عشرين ضعف، وهذا أمر غير قانوني وسيتسبب في نزاعات قضائية، وعلى أقل تقدير ستقلق من يفكر في الاستثمار”.

واعتبر ساويرس هذه القرارات بمثابة دليل على خلو مجلس إدارة هيئة التمية السياحية من تمثيل المستثمرين، قائلا:” ليس بمجلس إدارة الهيئة مستثمر واحد حتى يشرح لباقي الأعضاء خطورة مثل هذه الاقتراحات”.

الرابط المختصر