أسواق الأسهم الناشئة تسعى لتجاوز أزمات 2019 في العام الجديد

aiBANK

إعداد ـ محمد عبد الله

تسعى الأسواق الناشئة لمواجهة ارتفاع المخاطر في الأسبوع الأخير من ديسمبر، ساعية إلى العبور بأمان إلى العام الجديد 2020، وفق ما ذكرت شبكة بلومبرج الإقتصادية.

E-Bank

يأتي ذلك في ظل الشكوك بشأن التقدم المحرز في المفاوضات التجارية الصينية الأمريكية، وإذا ما سيكون هناك أي تقدم على الأرض ينعش آمال حركة التجارة بين البلدين خلال المفاوضات القادمة.

وسبق أن اتفقت واشنطن وبكين على جزء اولى من اتفاق تجاري الجمعة الماضية من شأنه ان يهدأ المخاوف المتزايدة بين أكبر اقتصاديين في العالم، وذلك بتخفيض أمريكا بعض التعريفات الجمركية من على السلع الصينية.

وقال لوسيانو جانيلي، رئيس استراتيجيات الاستثمار في بنك أبو ظبي التجاري “إذا نظرنا إلى ماتم إحرازه من تقدم مع الصين فلم يتم التعامل مع المعضلات الكبيرة حتى الآن “.

وحققت أسهم الشركات في الأسواق الناشئة ارتفاعا خلال الخمسة أيام الماضية لم تشهد منذ يونيو الماضي، وهو ما ساهم في تحصين الأسواق خلال بداية 2020.

وسيكون لثلاثة من البنوك المركزية الآسيوية – تايلاند وإندونيسيا وتايوان – اجتماعات آخر السنة، ومن المتوقع أن تتخذ قرارا بشأن أسعار الفائدة.

ويتوقع محللون بحسب بلومبرج، تغيرا في الفائدة في تايلاند بنسبة 1.25٪.

وقال نائب محافظ البنك المركزي التايلندي ماثي سوبابونجس ، ان هذا الشهر هو الأفضل في عمل الأسواق الناشئة في عام 2019 بعد أن حقق الرولة الروسي تقدم ب8% امام الدولار الأمريكي.

وقال نائب محافظ البنك المركزي في إندونيسيا ديستري داماينتي أن أسعار الفائدة ستظل كما هي ، مشيرا إلى أن العملة قد تقفز ب5%.

بينما تبقي تايوان أسعار الفائدة عند معدل ثابت هو 1.375 % منذ عام 2016.

ومن المتوقع ان يقلص البنك المركزي فى المكسيك معدل الفائدة، ومن شأن ذلك أن يكون التخفيض الرابع في خمسة أشهر. وكانت العملة المكسيكية بيسو من بين العملات الأفضل أداء حتى الآن هذا العام ، بينما يتوقع أن تبقى كلومبيا معدلات الفائدة كما هي هذا العام.

ويمثل طرح شركة أرامكو السعودية العملاقة إضافة للأسواق الناشئة في مؤشرات مسك وفتس للأسهم هذا الأسبوع. وربما يولد ادراج عملاق الطاقة في الرياض تدفقات بحوالي 1.24 مليار دولار.

وأظهر اقتصاد الصين علامات استقرار واستعادة زخم للنمو في نوفمبر، مع ارتفاع الناتج الصناعي بنسبة 6.2٪ عن العام السابق، كما سجلت مبيعات التجزئة نمو ب 8.0٪.

وفي اندونيسيا وصل العجز التجاري إلى 1.3 مليار دولار في نوفمبر ، حيث ارتفعت الواردات من السلع الاستهلاكية وأظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين في الفلبين أسرع وتيرة نمو خلال العام في أكتوبر بارتفاع بنسبة 8٪ .

و قال البنك المركزي في نيجيريا ان التضخم وصل إلى 11.6٪ بعد قرار الحكومة إغلاق بعض حدودها لوقف تهريب الممنوعات.

وستقوم غانا بنشر أرقام الربع الثالث من العام للناتج المحلي الإجمالي يوم الأربعاء المقبل.

بينما ستقوم جنوب افريقيا بالإعلان عن أرقام الربع الثالث ومقدار النفقات للوقوف على حجم ما تحقق اقتصاديا خلال العام.

ومن المقرر ان تنشر مصر أرقام ميزانها التجاري لشهر أكتوبر الماضي يوم الخميس المقبل.

ومن المقرر أن تصدر الأرجنتين خلال هذا الأسبوع أرقام الربع الثالث من العام لناتجها المحلي الإجمالي، بينما ينتظر يوم الثلاثاء المستثمرون ماسيقرره البنك المركزي البرازيلي حول خفض تكاليف الاقتراض وأرقام وبيانات التضخم خلال الربع الثالث من العام.

الرابط المختصر