رويترز: موردو بوينج يستعدون لتعليق مؤقت لإنتاج طائرات 737 ماكس

aiBANK

رويترز

استعد الموردون لشركة بوينج وعملاؤها وممولوها يوم الاثنين لتعليق محتمل لإنتاج الطائرة 737 ماكس للمرة الأولى في أكثر من عشرين عاما، إذ يبدو أن وقف تحليق الطائرة الأكثر مبيعا سيستمر لفترة غير قصيرة في العام الجديد.

E-Bank

وقال موردان لرويترز إن من المرجح أن بوينج ستوقف تجميع الطائرة، بيد أنه قد يُطلب من بعض الموردين مواصلة الإنتاج لتقليل الاضطراب.

ويجتمع مجلس إدارة بوينج يوم الاثنين في شيكاجو لليوم الثاني لدراسة قرارات تتعلق بالإنتاج، ومن المتوقع صدور إعلان في وقت لاحق.

وقال شخص اطلع على الأمر يوم الاحد إن بوينج تدرس ما إذا كانت ستخفض أو ستعلق إنتاج طرازها 737 ماكس الموقوف تحليقه بعد أن قالت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية الأسبوع الماضي إنها لن توافق على عودة الطائرة إلى الخدمة قبل 2020.

وتحليق طائرة بوينج الأكثر مبيعا موقوف منذ مارس بعد حادثي تحطم في إندونيسيا وإثيوبيا قتل فيهما 346 شخصا، وهو ما كلف شركة صناعة الطائرات أكثر من تسعة مليارات دولار حتى الآن.

ويقول محللون إن وقفا لإنتاج ماكس سيتسبب على الأرجح في تكاليف إضافية كبيرة لبوينج وكذلك مورديها الرئيسيين الذين نجوا من الضرر المالي في ظل استمرارهم في بيع قطع غيار للطائرة بمعدل يصل إلى 52 وحدة شهريا، حتى بعد أن خفضت شركة صناعة الطائرات إنتاجها إلى 42 شهريا.

وقال الشخص الذي جرى إطلاعه على الأمر لرويترز إن وقفا مؤقتا هو أكثر ترجيحا من خفض آخر، لكن من المحتمل أن الأمر سيستغرق أسابيع قليلة قبل أن يمكن تعليق الإنتاج.

الرابط المختصر