عاجل.. إنديفور تقول إنها توصلت لاتفاق مع سنتامين على تقييم جدوى الإندماج

aiBANK

رويترز

قالت إنديفور يوم الاثنين إنها اتفقت مع سنتامين على تقييم جدوى الاندماج بعد اجتماع في مطلع الأسبوع بين كبار المديرين في شركتي التنقيب عن الذهب.

E-Bank

شهدت صناعة الذهب مجموعة من الصفقات في العام المنقضي مع سعي الشركات لاستخلاص أقصى قيمة ممكنة من العمليات بعد أن عانت من ضعف الأنشطة والعائد المنخفض لسنوات.

وتسعي إنديفور الكندية التي تتركز أنشطتها في غرب إفريقيا، للسيطرة على أصول سنتامين بما في ذلك منجم السكري ومشروع كليوباترا في مصر، فضلا عن مشروعات تنقيب في غرب إفريقيا.

وفي مطلع الشهر، رفضت سنتامين عرضا من إنديفور بقيمة 1.47 مليار جنيه استرليني (1.89 مليار دولار) قائلة إنه لا يمنح مساهميها قيمة كافية.

واجتمع الرئيس التنفيذي لإنديفور ورئيس مجلس إدارة سنتامين في بيرث باستراليا يوم السبت واتفقا علي تبادل إجراء الفحص الفني.

وقالت إنديفور في بيان ”الهدف… هو السماح لكل شركة بالتعرف أكثر على أصول الشركة الأخرى“.

وكانت شركة لامانشا القابضة المساهم الأكبر في شركة إينديفور للتعدين بحصة 29.88%، قد أكدت أول الشهر الجاري أنها ترحب بعرض الإندماج بين إينديفور وشركة سنتامين، وأنها تتفق مع أن هذا الدمج سيولد الكثير من المزايا والمكاسب

وقال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رئيس مجموعة لامانشا: نؤمن بالمبررات الاستراتيجية المهمة لمقترح الاندماج ونؤيده تماما.

وقال ساويرس: نحث بشدة مجلس سنتامين على التواصل مع شركة إينديفور لاستكشاف مزايا هذا التجمع بشكل أكبر.

وتستثمر شركة لامانشا في شركات إينديفور للتعدين وإيفولوشن للتعدين وجولدن ستار ريسورسيس التى لها عمليات في مالي وبوركينا فاسو وكوت ديفوار واستراليا وغانا.

واستحوذت عائلة ساويرس على لامانشا في عام 2012، وتوسعت لامانشا من خلال عمليات التعدين في إفريقيا واستراليا، وتنتج عبر شركاتها الثلاثة ما يتجاوز 1.8 مليون أوقية ذهب سنويا.

الرابط المختصر