أزمة بوينج تتفاقم.. طراز 737 ماكس يهدد بإفلاس الشركة

aiBANK

أعلنت مجموعة بوينج الأمريكية أنها ستعلق اعتبارا من يناير المقبل إنتاج الطائرات من طراز “737 ماكس” الممنوعة من التحليق منذ 9 أشهر بعد كارثتين جويتين، وهو الأمر الذي يعد خفضًا لأسهم الشركة لدى المستثمرين الدوليين، مع تراجع الثقة في أعمال الشركة، وفق ماذكرت رويترز.

وقالت المجموعة في بيان لها أمس الاثنين: “سبق أن ذكرنا أننا سنجري بصورة مستمرة تقييما لخطط الإنتاج لدينا إذا استمر منع تحليق ماكس لفترة أطول مما توقعنا”.

E-Bank

وأضاف البيان:”نتيجة لهذا التقييم المستمر، قررنا إعطاء الأولوية لتسليم الطائرات المخزنة وتعليق الإنتاج مؤقتًا في برنامج 737 اعتبارا من الشهر المقبل”.

ولفتت بوينج في بيانها إلى أن قرار تعليق الإنتاج لن يؤدي في الوقت الراهن إلى إلغاء وظائف في بوينج من عدد موظفيها البالغ 12 ألف موظف ، لكن هذا الأمر ستكون له حتما انعكاسات سلبية على الشركات المتعاقدة مع عملاق صناعة الطيران الأمريكي.

واستند قرار تعليق الإنتاج إلى عدد من العوامل، أبرزها حالة عدم اليقين المتعلقة بمتى وكيف ستتم إعادة الطائرة إلى الخدمة، وكذلك بالتراخيص المتصلة بتدريب الطيارين على هذا الطراز من الطائرات على مستوى العالم.

وعلى الرغم من أن طائرات “737 ماكس” متواجدة على الأرض منذ 9 أشهر، إلا أن بوينج استمرت في إنتاج هذا الطراز، بحيث أصبح لديها في مخازنها 400 طائرة من هذا الطراز.

وكانت سلطات الطيران قد أمرت بوقف تحليق “737 ماكس” في أعقاب تحطم طائرة من هذا الطراز تابعة لشركة “لايون اير” في أكتوبر 2018 في إندونيسيا، ومن ثم طائرة أخرى من الطراز نفسه تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في مارس، في كارثتين جويتين أسفرتا عن مقتل 346 شخصا.

ويعد قرار شركة بوينج أمس الاثنين كارثيًا، لأنها ستعلق إنتاج طائرة 737 MAX الأكثر مبيعا في يناير، وهو مايعني توقف أكبر خط للتجميع منذ أكثر من 20 عاما في عام 2020، مايترجم إلى خسائر تتجاوز الـ9 مليارات دولار.

وكرد فعل عكسي، ارتفعت أسهم شركة إيرباص الأوروبية.

لن يكون لقرار وقف الإنتاج تأثير فوري كبير على شركة الطيران التي شهدت بالفعل توقف عمليات التسليم، لكنه لاحقًا سيجبر الكثيرين على إلغاء الرحلات أو استئجار بدائل أقدم.

ويشير ذلك إلى تعمق الأزمة التي شهدت بالفعل انحدار شركة بوينج الأسرع مبيعًا في العالم، وربما إذا لم تصل الشركة لحل، نهاية أكبر شركة طيران في العالم، وهذا، لايهدد فقط بنهاية الشركة، وإنما يهدد أيضًا بضرب الاقتصاد الأمريكي، حيث وصف ممثل مجلس النواب ريك لارسن قرار بوينج بأنه “ضربة قوية لاقتصاد المنطقة”.

بعد الصمود لأشهر من خلال الحفاظ على خطوط إنتاج مصانعها ، لتعمل بالسرعة المثلى لتحقيق عائد سريع ، قالت بوينج إنها قررت التركيز على تسليم نحو 400 طائرة تم إنتاجها وتخزينها، بمجرد أن تمنحها السلطات الضوء الأخضر.

أغلقت أسهم بوينج منخفضة بــ4 ٪ أمس الاثنين وانخفضت 1 ٪ بعد ساعات. وتراجعت أسهم شركة Spirit AeroSystems Holdings Inc ، أكبر مورد لها ، بنسبة 2٪.

وسلط المحللون الضوء على شركات General Electric Co و Safran و Senior Plc كموردين آخرين قد يواجهون اضطرابات.

قالت شركة طيران ساوثويست، أكبر عميل لطرازات 737 MAX ، الأسبوع الماضي إنها توصلت إلى اتفاق تعويض مع شركة بوينج مقابل جزء من الإيرادات التشغيلية المتوقعة لعام 2019 والتي بلغت 830 مليون دولار.

وقال كين هربرت المحلل في كاناكورد جينيتي: “نتوقع تخفيضا في إنتاج الشركة عبر سلسلة التوريد”.

ومع ذلك ، تعتقد هربرت أن بوينج ستستمر في استيعاب الكثير من التأثير المالي وستبقي سلسلة الإمداد مدعومة نسبيًا.. وستظل بوينج تخسر أكثر من مليار دولار شهريًا حتى بعد وقف إنتاج 737 ماكس، وفقًا لجيه بي مورجان.

وكتب المحلل سيث سيفمان بأن قرار بوينج بوقف إنتاج الطائرة المتعثرة اتخذ في ضوء أشهر من صرف الأموال دون عوائد حالية.

الرابط المختصر