التضخم البريطاني يظل عند أدنى مستوى في ثلاثة أعوام خلال نوفمبر

aiBANK

رويترز

أظهرت بيانات رسمية أن التضخم البريطاني ظل عند أدنى مستوى في ثلاثة أعوام في نوفمبر، وهو ما يقل بقدر مريح عن هدف بنك إنجلترا المركزي لتضخم بنسبة اثنين بالمئة قبل إعلانه القادم عن سعر الفائدة يوم الخميس.

E-Bank

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الأربعاء إن أسعار المستهلكين ارتفعت على أساس سنوي 1.5 بالمئة للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر، وهو معدل أقوى بقليل من متوسط توقعات بزيادة بنسبة 1.4 بالمئة في استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاد.

ومن غير المرجح أن تغير الأرقام من التوقعات بتصويت اثنين من تسعة مسؤولين معنيين بالسياسة النقدية في بنك إنجلترا مجددا لصالح خفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع، بالرغم من أن الضبابية السياسية تراجعت في بريطانيا بفعل حجم الفوز الذي حققه رئيس الوزراء بوريس جونسون في انتخابات الأسبوع الماضي.

وقال بنك إنجلترا الشهر الماضي إن التضخم سيتراجع على الأرجح إلى 1.25 بالمئة في أوائل 2020 بفعل سقفي أسعار الطاقة والمياه، لكنه سيعود على الأغلب ليتجاوز هدفه بتضخم بنسبة اثنين بالمئة في غضون ثلاث سنوات تقريبا.

وظل مقياس للتضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والوقود والخمور والتبغ، عند 1.7 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني كما كان متوقعا.

وأظهرت بيانات منفصلة من مكتب الإحصاءات الوطنية ارتفاع أسعار المنازل في أكتوبرعلى أساس سنوي بنسبة 0.7 بالمئة في أنحاء المملكة المتحدة، وهي أقل زيادة في أكثر من سبع سنوات، بعد صعود 1.3 بالمئة في سبتمبر.

وتراجعت الأسعار في لندن وحدها بنسبة 1.6 بالمئة، وهو أكبر هبوط منذ يونيو.

الرابط المختصر