تويوتا كورولا وشيري أريزو 5… رغم ركود المبيعات يسجلان أوفر برايس

aiBANK

شاهندة إبراهيم

شهد قطاع السيارات في السوق المحلية خلال عام 2019 ضربات قاسمة تسببت في ركود المبيعات بشكل عنيف، فضلا عن أن حركة البيع جاءت مغايرة لتوقعات خبراء السوق بدعم تطبيق المرحلة النهائية من اتفاقية الشراكة الأوروبية مع مصر والتي أدت بدورها إلى انخفاض أسعار السيارات بشكل كبير.

E-Bank

وعلى الرغم من ذلك عادت ظاهرة الأوفر برايس لتظهر من جديد في السوق على بعض الطرازات التي تلاقي طلب عالي وسط انخفاض المعروض منها.

وتعرف ظاهرة الأوفر برايس بالبيع أعلى من السعر الرسمي المحدد من الوكلاء عند تسليم السيارة بشكل فوري للعميل نتيجة لقلة الكميات المعروضة من طراز محدد وزيادة الطلب عليه.

ويسلط التقرير التالي الضوء على السيارتين تويوتا كورولا وشيري أريزو 5 اللتان سجلتا زيادات سعرية على مدار الفترة الماضية وبصفة شبه دورية وذلك وسط ركود مبيعات السوق الإجمالية وتدني مستويات بيع فئة الملاكي على وجه الخصوص.

سجلت السيارة تويوتا كورولا زيادة سعرية في شهر يوليو قدرت بنحو 6 آلاف جنيه، وفي أغسطس كانت تباع بأوفر برايس وصل إلى 12 ألف جنيه للفئة الأولى و5 آلاف جنيه للفئة الثانية، على أن الزيادة الأخيرة في أسعارها لدى الموزعين والتجار بلغت 7 آلاف جنية زيادة عن سعرها الرسمي لدى الوكيل.

ويذكر أن تويوتا كورولا باعت نحو 6 آلاف و262 وحدة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري من خلال الشكل الذي طرح في السوق المحلية لأول مرة في مايو الماضي، في حين بلغت مبيعات الشكل القديم 2707 سيارة لتبلغ بذلك المبيعات الإجمالية 8 آلاف و969 مركبة لتحتل المركز الثاني بقائمة الملاكي الأكثر مبيعا وفق البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”.

أما السيارة شيري أريزو 5 ذات النسخة المجمعة محليا سجلت زيادات بلغت 5 آلاف وذلك في سبتمبر الماضي، على أن شهدت ارتفاعات أخرى تراوحت بين 10 و15 ألف جنيه في نوفمبر الماضي لدي الموزعين والتجار.

ويشار إلى أنه في شهر أكتوبر الماضي قام الوكيل المحلي للسيارة شيري أريزو 5 الممثلة في مجموعة جي بي أوتو بالإعلان عن رفع أسعارها من 1 إلى 3 آلاف جنيه.

ويذكر أن مجموعة جي بي أوتو وكلاء جيلي وشيري وهيونداي ومازدا، قامت بتقديم شيري أريزو 5 ذات النسخة المجمعة محليا في أغسطس الماضي، على أن يتم إنتاجها بمصنع الشركة “بريما” في أبو رواش.

ووفرت الشركة السيارة من خلال 3فئات بأسعار 168 ألف و900 جنيه للفئة الأولى مانيوال، و187 ألف و900جنيه للفئة الثانية، و202 ألف و900 جنيه للفئة الكاملة الهاي لاين.

سيارة تويوتا كورولا
الرابط المختصر