أحمد عوف: سامو للصناعات الغذائية تقترض 35 مليون جنيه لتمويل خطتها التوسعية

الشركة دخلت في مراحل متقدمة من المفاوضات مع بنكي قطر الوطني وبلوم

aiBANK

بكر بهجت

دخلت شركة سامو للصناعات الغذائية المالكة للعلامة التجارية «أبو عوف» في مرحلة متقدمة من المفاوضات مع بنكي قطر الوطني وبلوم للحصول على قرض قيمته 35 مليون جنيه، لتمويل التوسعات الجديدة للشركة، وفق ما أكده أحمد عوف رئيس مجلس إدارة الشركة، مشيرًا إلى أن إجمالي قيمة القرض ستوجه إلى المصنع الجديد الذي تعتزم الشركة إقامته بالعاشر من رمضان.

E-Bank

وأضاف أبو عوف في تصريحات لجريدة «حابي» أن الشركة تنتظر رد البنوك مع بداية الشهر المقبل، حيث استوفت الشركة الإجراءات كافة، ومن المقرر أن تحصل على الموافقة خلال يناير، مشيرًا إلى أن الشركة تستعد حاليًا لبدء الإنشاءات في المصنع الذي سيقام على مساحة 10 آلاف متر مربع.

وتابع أن الشركة تسعى للانتهاء من إنشاءات المصنع وتشغيله خلال العام المقبل بطاقة إنتاجية 250 طن بن في الشهر، مشيرًا إلى ان الشركة تخطط للتوسع في صناعة وتجارة البن، بالتزامن مع خطتها لزيادة مبيعاتها الإجمالية بنسبة 40%، موضحًا أن الشركة أنشأت مصنعًا للبن باستثمارات 25 مليون جنيه، وتحتاج وفق خطتها إلى مصنع آخر.

وأعلنت الشركة مؤخرًا أن إجمالي مبيعاتها خلال العام الجاري بلغت 450 مليون جنيه، وتستهدف زيادة مبيعاتها لتصل إلى 650 مليون جنيه العام القادم، ما مهد لانتقال الشركة من شريحة الشركات المتوسطة والصغيرة إلى الشركات الكبرى.

وترتكز خطة الشركة التوسعية داخل السوق المصرية على زيادة عدد المحافظات التي تتواجد بها من 8 محافظات، وينتظر أن تزيد إلى 10 محافظات منها محافظة أسيوط العام المقبل، ويصل إجمالي استثمارات الشركة إلى نحو 150 مليون جنيه ترتفع إلى 210 ملايين جنيه خلال العام المقبل.

ووفق ما قاله أحمد عوف في تصريحات سابقة لجريدة «حابي» فإن إجمالي عدد فروع الشركة حاليًا 120 فرعًا ستزيد إلى 150 فرعًا في العام بزيادة 30 فرعًا العام المقبل، باستثمارات 50 مليون جنيه.

وتابع أن الشركات عليها التوسع بصورة كبيرة في الأقاليم والمحافظات المختلفة بعيدًا عن القاهرة الكبرى والإسكندرية، خاصة أن هناك طلبًا متزايدًا بهذه المحافظات على الكثير من المنتجات المتنوعة خاصة ذات الجودة المرتفعة، وهناك طلب كبير خاصة فى الدول العربية المجاورة نستهدف دراسته وتوفير حلول تسويقية له.

إرجاء عروض خارجية للاستحواذ على الشركة والتركيز حاليًا على السوق الداخلي

وفيما يتعلق بالتوجه إلى السوق الخارجية قال أحمد عوف إن التركيز حاليًا على السوق الداخلية لتلبية احتياجاته وزيادة الحصة البيعية، وبعد ذلك ستبدأ الشركة في التوجه خارجيًّا، لافتًا إلى أن الشركة تلقت بالفعل عروض استحواذ من قبل شركات أجنبية كبرى، إلا أنها أرجأتها بالكامل، مشيرًا إلى أن الشركة تدرس حاليًا عدة طلبات للتصدير.

وأكد أن الشق الصناعي الذي تعمل به المجموعة يتركز على تصنيع وتعليب وتجفيف الأغذية الصحية والطبيعية عبر مصنعها المقام في المنطقة الصناعية بالتجمع الخامس، لافتًا إلى أن الشركة وضعت منتج البن على رأس أولوياتها بدءًا من العام الجاري، وتعتزم التوسع في ذلك المنتج خلال العام المقبل.

وتتبع لمجموعة سامو للصناعات الغذائية شركة سامو للتجارة المالكة للعلامة التجارية “أبو عوف”، والتي تمتلك 120 فرعًا في 8 محافظات.

وأوضح عوف أن الشركة ضاعفت الإنتاج من بعض الأنواع مثل منتجات البن والقهوة المتنوعة بنسبة تقترب من 600% في الفترة الأخيرة، والسوق المحلية تقبلها بأكملها، لافتًا إلى أن تلك الزيادة في الإنتاج خففت الضغوط عن فاتورة الاستيراد، والطلب على العملة الصعبة.

الرابط المختصر