التجمعات الاستثمارية الأردنية تطلب 500 ألف متر أراض لتطويرها بالعاشر من رمضان

الشركة تنتظر أراضي المطور الصناعي بالخريطة الاستثمارية للمنافسة عليها

aiBANK

بكر بهجت

تقدمت شركة التجمعات الاستثمارية الأردنية بطلب إلى هيئة التنمية الصناعية للحصول على 500 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، لإقامة منطقة صناعية بنظام المطور الصناعي، وفق نبيل الهديمي، المدير التنفيذي للشركة، مشيرًا إلى أن الشركة تنتظر المساحات التي ستتيحها هيئة التنمية الصناعية للمطورين على الخريطة الصناعية للمنافسة عليها أيضًا.

E-Bank

وأضاف الهديمي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركة انتهت من بيع نحو 95% من مشروع المدينة الصناعية التي تعمل عليها بالعاشر من رمضان، حيث لم يتبقَّ لدى الشركة سوى مساحات قليلة جدًّا، ومن المخطط أن تبدأ الشركة في تطوير منطقة جديدة خلال الفترة المقبلة.

وتقام المدينة الصناعية التي تطورها شركة التجمعات الأردنية، في العاشر من رمضان بنظام المطور الصناعي على مساحة مليون متر مربع وجذبت استثمارات صناعية في حدود 15 مليار جنيه، حيث حصلت الشركة على الأرض في 2009، ضمن ثاني طروحات أراضي المطور الصناعي التي قامت بها هيئة التنمية الصناعية.

وطرحت هيئة التنمية الصناعية نهاية أكتوبر الماضي أكثر من 2000 فرصة استثمارية، بنحو 6 ملايين متر أراضٍ في جميع المحافظات، ووفق تصريحات رئيس الهيئة لجريدة «حابي» فإن جميع الأراضي التي أُتيحت على الخريطة كاملة المرافق، والمطور الصناعي سيتم إتاحة الفرص الخاصة به في مرحلة لاحقة، نظرًا لأنه يجري التنسيق حاليًا مع جهات الولاية المختلفة للتعرف على المساحات المتاحة في كل منطقة، ووضعها ضمن الفرص المتاحة.

ولفت إلى أنه سيتم طرح الفرص الخاصة بالمطور الصناعي خلال النصف الأول من العام المقبل، والمساحات والمناطق سيتم تحديدها، ومن المتوقع أن تتراوح المساحات التي ستطرح ما بين 4-6 ملايين متر مربع.

الانتهاء من تسويق كامل المدينة الصناعية بالعاشر واستعدادات للتوسع

وأشار الهديمي إلى أن الشركة تضع مدينة العاشر من رمضان على رأس اهتماماتها لأنها ترى فيها مستقبل الصناعة بمصر، في ظل الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها، والقلاع الصناعية بمختلف القطاعات الموجودة بها، مشيرًا إلى أن موقع المدينة يساعد على استقطاب كبرى الشركات، وهو ما شجع الشركة على التوسع بالمدينة.

وخصصت الشركة في مشروع المدينة الصناعية الذي انتهت منه بمدينة العاشر من رمضان أكثر من نصف المساحة لصناعة الغزل والنسيج وصناعة الملابس الجاهزة والصناعات التكميلية إضافة إلى مشروعات صناعية متوسطة وصغيرة منها صناعة الأثاث والأحذية والصناعات الهندسية والمجوهرات.

وحصلت هيئة التنمية الصناعية مؤخرًا على 5 ملايين متر مربع أراضٍ مرفقة من المجتمعات العمرانية، لضمها للخريطة، وتجري المحافظات ترفيق باقي المساحات، كما تعمل حاليًا على ترفيق منطقة جنوب الرسوة ومن المقرر الانتهاء من ترفيقها قبل نهاية العام بمساحة تبلغ 500 ألف متر مربع.

وتتضمن الخريطة الاستثمارية أيضًا عرضًا للمشاريع القومية والفرص الاستثمارية بها، والتي من أهمها مشروع المنطقة الاقتصادية لإقليم قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة الجلالة، ومدينة العلمين الجديدة، ومشروع المليون ونصف المليون فدان، والمتحف المصري الكبير.
s

الرابط المختصر