انتعاشة مرتقبة في مبيعات السيارات بعد رفع سقف التمويل إلى نصف الدخل الشهري

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، ورئيس مجلس إدارة معارض «الزيتون أوتو مول»، إن قرار البنك المركزي المصري الخاص برفع الحد الأقصى لأقساط قروض السيارات من إجمالي دخل العميل إلى 50% خطوة في غاية الأهمية، فضلًا عن أنها ستشجع المستهلكين على الإقبال على التمويل البنكي وذلك نظرًا لأنها كانت من أبرز معوقات بيع المركبات مما تسبب في هبوط المبيعات بوتيرة مرتفعة.

E-Bank

وأضاف عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، في تصريحات خاصة لبوابة حابي جورنال أن رفع سقف أقساط قرض السيارة إلى 50% ستعطي دفعة للعملاء الذين تم رفضهم من قبل أو الذين مستويات دخولهم لا تسمح باستيفاء النسبة السابقة 35% مما يسمح بضمهم لقاعدة عملاء التجزئة المصرفية وهو ما يؤثر بالإيجاب في النهاية في صالح مبيعات سوق السيارات.

وتطرق إلى أن حجم الموافقات على قروض السيارات كانت ضعيفة للغاية الفترات السابقة.

وتوقع أن ترتفع مبيعات شركته حوالي 30 – 40% في مبيعات السيارات عن طريق البنك تفاعلًا من قرار رفع الحد الأقصى لأقساط قروض السيارات.

وحول المدى الزمني لملامسة أثار القرار، قال إنه بمجرد خوله حيز التنفيذ وبعد إتمام الإجراءات اللازمة ستظهر انعكاساته الإيجابية.

وقرر البنك المركزي منذ قليل رفع الحد الأقصى نسبة إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية بما فيها الشخصية وقروض السيارات لأغراض الاستخدام الشخصي والبطاقات، إلى 50% من مجموع الدخل الشهري للعميل، بدلا من 35%.

جاء ذلك في ضوء تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج الإجمالي المحلي، إلى جانب المتابعة الحثيثة لمؤشرات البنوك المالية.

ويعد رفع الحد الأقصي للقروض الشخصية من إجمالي الدخل الشهري للعملاء، خطوة أخرى في طريق تنشيط الطلب على السلع والخدمات.

الرابط المختصر