بولاريس تنتهي من بيع 150 ألف متر بمجمع السادات الصناعي وبدء الترفيق الشهر المقبل

باسل شعيرة: 6 شركات حصلت على الأراضي ومفاوضات مع 5 آخرين ضمن الطرح الأول

aiBANK

بكر بهجت

انتهت مجموعة بولاريس باركس للتطوير الصناعي من بيع 150 ألف متر أراضٍ موزعة على 6 قطع من إجمالي مساحة الأرض البالغة 1.4 مليون متر مربع، تمثل نحو 11% من المساحة الإجمالية، وفق المهندس باسل شعيرة نائب مدير المجموعة، مشيرًا إلى أن الشركة تعتزم البدء في أعمال الترفيق خلال الشهر المقبل.

E-Bank

وأضاف شعيرة في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركات الست هي المجد للصناعات الغذائية والمتحدة للصيادلة والواحة للاستيراد ودور هاي سيك لمواد البناء وفريش فوود والشركة السادسة في قطاع البلاستيك.

وبحسب ما أعلنه شعيرة فإن شركة فريش فوود هي التي أُضيفت إلى قائمة الشركات التي حصلت على أراضٍ، حيث إن المساحات المباعة تنقسم إلى 82.612 ألف متر مربع لشركتي المجد للصناعات الغذائية والمتحدة للصيادلة فيما حصلت شركتا المتحدة للصيادلة، التي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية والمخازن، وشركة الواحة للاستيراد والتصدير، التي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية والمخازن المبردة والجافة، على مساحة 16.134 ألف متر مربع، بواقع 8.067 متر مربع لكل شركة على حدة.

وحصلت شركة دور هاي سيك، والتي تعمل في مجال مواد البناء، على 5.412 ألف متر مربع، فيما تصل المساحة المتبقية إلى 46 ألف متر موزعة على شركتي فريش فوود، وشركة أخرى في قطاع الصناعات الغذائية لم يحدد اسمها.

وتابع أن المساحة التي تم بيعها تمثل نحو 75% من إجمالي مساحة المرحلة الأولى التي طرحتها الشركة قبل 3 أشهر، موضحًا أن الشركة طرحت المرحلة الأولى من الأراضي للبيع على المستثمرين والبالغة مساحتها 200 ألف متر.

ولفت إلى أن الشركة تنتظر الفرص المتاحة للمطورين الصناعيين على الخريطة التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة خلال الشهرين الماضيين، مشيرًا إلى أن الأراضي المتاحة حاليًا جميعها جاهزة للأنشطة الصناعية.

وحصلت بولاريس عام 2017 على 1.4 مليون متر مربع أراضٍ في منطقة السادات الصناعية، من خلال الطروحات الأخيرة للمطور الصناعي، وتبلغ محفظة أراضيها نحو 10 ملايين متر مربع أراضٍ، بواقع 3.1 مليون متر مربع في السادس من أكتوبر لمنطقتي «الدولية – الزامل»، و1.4 مليون متر مربع بالسادات، و5.5 مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

500 مليون جنيه تكلفة المرافق وتسليم المشروع منتصف 2021

وأشار شعيرة إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ عمليات الترفيق مطلع العام المقبل 2020، وأن التكلفة المبدئية لعملية ترفيق الأرض تصل لنحو 500 مليون جنيه في حين من المستهدف جذب استثمارات تقدر بنحو مليار دولار، مشيرًا إلى أن المجموعة بدأت بالفعل في الترويج لجذب الاستثمارات للمنطقة.

وأعلن شعيرة مؤخرًا أن 80% من الشركات التي تم التعاقد معها على الاستثمار في المنطقة الصناعية بالسادات مصريون، بينما النسبة المتبقية للأجانب، لافتًا إلى أنه جارٍ حاليًا التفاوض مع 4 شركات أخرى لإقامة استثماراتهم على مساحة 150 ألف متر مربع.

وتعمل المجموعة على مشروع المنطقة الصناعية «بوصلة» بمدينة السادس من أكتوبر، ونجحت في إقامة 70 مشروعًا بها، باستثمارات تقدر بنحو مليار دولار، وهناك أراضٍ متاحة تصل لنحو 250 ألف متر مربع وجارٍ الترويج لها، والمشروع مخصص للصناعات صديقة للبيئة منها الغذائية والهندسية والمخازن.

ويقام مجمع بوصلة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على مساحة 55 ألف متر بعدد 56 وحدة صناعية جاهزة بالمرافق لأصحاب المشروعات الصغيرة بمساحات متنوعة للوحدات تبدأ من 500 إلى 800 متر، وأعلنت المجموعة أنه تم جذب كبريات الشركات العالمية في قطاعات الأدوية والأغذية وغيرها من الأنشطة.

الرابط المختصر