تحالف 5 بنوك بقيادة البنك الأهلي يقرض الجامعة الأوروبية 1.042 مليار جنيه

المصري الخليجي وSAIB وتنمية الصادرات والتنمية الصناعية

aiBANK

أمنية إبراهيم

وافق تحالف مصرفي يضم 5 بنوك، بقيادة البنك الأهلي المصري، على تدبير تمويل مشترك بقيمة 1.042 مليار جنيه، لصالح الجامعة الأوروبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بأجل 7 سنوات منها سنتان سماح.

E-Bank
عامان سماح و5 أعوام فترة السداد

وقالت مصادر لجريدة “حابي” إن التحالف يضم بنوك الأهلي المصري، والبنك المصري لتنمية الصادرات، والشركة المصرفية العربية الدولية SAIB، والتنمية الصناعية، والمصري الخليجي.

وأضافت المصادر، أن 3 بنوك حصلت على الموافقات النهائية من مجالس إداراتها على المشاركة في التمويل وهي: الأهلي المصري، والتنمية الصناعية، والشركة المصرفية SAIB، فيما حصل بنكا تنمية الصادرات والمصري الخليجي على موافقات اللجان الائتمانية وفي انتظار صدور الموافقات النهائية من مجالس الإدارة لإغلاق صفقة التمويل، والإعلان عن حصة كل بنك مشارك في القرض.

3 بنوك تحصل على الموافقات النهائية من مجالس إدارتها

ورجحت المصادر، إتمام صفقة التمويل في غضون أسابيع قليلة، تمهيدًا لتوقيع عقود التمويل مع الشركة والبدء في إجراءات التخصيص وإتاحة دفعات التمويل.

وتستهدف الجامعة الأوروبية التي يقع مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، توجيه القرض لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من الجامعة، ومنها سداد مستحقات المقاولين وتكلفة المعامل والعمليات الإنشائية، وتقدر التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى بنحو 1.5 مليار جنيه، ويترأس مجلس الأمناء، الدكتور محمود هاشم، أستاذ كيمياء الليزر.

ووقع الدكتور محمود هاشم، مؤسس ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأوربية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مطلع سبتمبر الماضي، مع كريج أوكالان، مدير إدارة العمليات بجامعة لندن العالمية – لندن، في مقر السفارة المصرية، الاتفاقية النهائية لإنشاء فرع لجامعة لندن University of London كلية لندن سكول للاقتصاد والعلوم السياسية بمصر LSE والمصنفة مركزًا ثانيًا على جامعات العالم، وفقًا لتصنيف الإنجليزي “كيو إس” بعد جامعة هارفارد الأمريكية.

ويعد مجمع الجامعات بالعاصمة الإدارية الجيدية، مجمعًا مضيفًا لعدد من الجامعات الأوربية المتقدمة في التصنيفات العالمية، يقام على مساحة 80 فدانًا.

ويقدم خدمات تعليمية وبحثية، وبالشراكة مع هذه الجامعات سيتم منح عدد من المؤهلات العلمية فى تخصصات متعددة، وتشمل مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، فضلًا عن إنشاء مجمع العاصمة الإدارية للتكنولوجيا والابتكار وسيكون واحدًا من الركائز الأساسية للجامعة.

ونجح المجمع حتى الآن في استضافة 6 جامعات أوربية، بحسب تصريحات صحفية سابقة لرئيس مجلس الأمناء الدكتور محمود هاشم.

الرابط المختصر