خالد سعد: 2% نموا مرتقبا في مبيعات بريليانس البافارية بعد رفع حدود التمويل

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال المهندس خالد سعد مدير عام شركة بريليانس البافارية وكيل العلامتين بريليانس وميكروباص جنبي، قرار البنك المركزي المصري برفع الحد الأقصى لتمويل السيارات إلى 50% قرار إيجابي للغاية وهو ما بدوره ينشط مبيعات سوق السيارات بشكل عام من خلال التسهيل على العميل.

E-Bank

وأشار مدير عام شركة بريليانس البافارية وكيل العلامتين بريليانس وميكروباص جنبي، إلى أن هناك قاعدة متفق عليها أن أكثر من 70% من مبيعات السوق عن طريق التقسيط والتمويل سواء من خلال البنوك أو شركات التأجير والتمويل.

وتوقع أن يساهم القرار في رفع مبيعات السوق الإجمالية ولكنه في الوقت ذاته يرى أنه من الصعب التكهن حول نسبة النمو المنتظرة لاعتبارات عديدة يصعب قياسها، على أن يغلق عام 2019 على حجم بيع يصل 200 ألف مركبة علمًا بأن الشهور الستة الأولى وصلت معدلات الانخفاض فيها إلى 9% و10% وفقًا لرأيه.

ودعم سعد تكهناته حول إغلاق 2019 على بيع 200 ألف مركبة، بأن وتيرة الانخفاض بالمبيعات في الثلاثة شهور الأخيرة بلغت نحو 4% وهو ما يدفع للتفائل لبلوغ زيادة عن العام الماضي في حدود 5 إلى 10%.

وحول تأثر مبيعات الشركة جراء قرار رفع المركزي لأقساط قروض السيارات، توقع أن تسجل زيادة بنحو 2%، على أن يتم لمس تداعيات القرار الإيجابية على سوق السيارات خلال 3 أشهر على أقل تقدير.

وقرر البنك المركزي منذ قليل رفع الحد الأقصى نسبة إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية بما فيها الشخصية وقروض السيارات لأغراض الاستخدام الشخصي والبطاقات، إلى 50% من مجموع الدخل الشهري للعميل، بدلا من 35%.

وجاء ذلك في ضوء تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج الإجمالي المحلي، إلى جانب المتابعة الحثيثة لمؤشرات البنوك المالية.

ويعد رفع الحد الأقصي للقروض الشخصية من إجمالي الدخل الشهري للعملاء، خطوة أخرى في طريق تنشيط الطلب على السلع والخدمات.

الرابط المختصر