عمرو أبو العزم: الأطر التنظيمية تمنع شركات التمويل متناهي الصغر من إقراض السيارات الملاكي

المحفظة الحالية للشركة تغطي احتياجات العملاء ولا نية لزيادة رأس المال

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال عمرو أبو العزم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، إن شركته تمنح تمويلات لعملائها لشراء وسائل النقل «الفان والتروسيكل»، مشيرًا إلى أن الأُطر التنظيمية لا تسمح بتمويل السيارات الملاكي نظرًا لارتفاع أسعارها الذي لا يتناسب مع حجم قروض التمويل متناهي الصغر.

E-Bank

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، أن سقف قروض السيارات يصل إلى 100 ألف جنيه طبقًا لمعطيات الهيئة وقانون تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مستبعدًا أن تقوم شركته بتمويل سائقي تطبيقات النقل الذكي نظرًا لمخالفته للنطاق المنظم لأعمال شركات التمويل متناهي الصغر.

وذكر أبو العزم، أن شركته حديثة العهد في نشاط تمويل السيارات، حيث بدأت منذ نحو شهرين فقط، وبناءً على ذلك فإن حجم عملائه ما زال قليلًا، فضلًا عن أنه لا يوجد شروط محددة لمنح قرض السيارة وإنما نفس شروط التمويل الأساسية.

وحول إمكانية ضخ المساهمين زيادة لرأس مال الشركة في الفترة المقبلة، أكد أنه ليست هناك نية في الوقت الحالي نظرًا لعدم الاحتياج لذلك، بالإضافة إلى أن الشركة لا تُجري مفاوضات للاقتراض من البنوك بغرض توسيع استثماراتها، وهو ما أرجعه إلى أن المحفظة الحالية تغطي حجم أعمالها قائلًا: «الشركة ليست في حاجة إلى زيادة”.

وأشار إلى أن الشركة لم تُجرِ أي زيادة لرؤوس الأموال، علمًا بأن رأسمال الشركة 75 مليون جنيه، فضلًا عن أن شركته اقترضت عددًا كبيرًا من التمويلات من البنوك، على أن آخر قرض كانت قيمته نحو 100 مليون جنيه.

وكشف أبو العزم في تصريحات سابقة لجريدة «حابي» عن منح شركته قروضًا بنحو 850 مليون جنيه بحجم مستفيدين 50 ألف عميل وذلك على مدار الفترة المنتهية من 2019، على أن حجم محفظة التمويلات المستهدفة للعام الجديد 1.5 مليار جنيه.

كما أشار إلى أن شركته قدمت منتجات جديدة الفترة الماضية، كما خصصت برامج للمرأة صاحبة النشاط، إلى جانب منح تمويلات لوسائل النقل الخفيف مثل الفان والتروسيكل مستبعدًا تمويل شراء التوك توك.

الرابط المختصر