عمرو سليمان: تخفيضات متوقعة من شركات السيارات تفاعلا مع قرار المركزي

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال عمرو سليمان رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكلاء بي واي دي الصينية ولادا الروسية في السوق المحلية ومنتج ميكروباص كينج لونج، إن قرار البنك المركزي المصري بخصوص رفع الحد الأقصى لأقساط قروض السيارات إلى 50% بدلًا من 35% سابقًا من إجمالي دخل العميل في غاية الأهمية ومحفز قوي لمبيعات سوق السيارات بشكل خاص.

E-Bank

وأضاف رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل، في تصريحات خاصة لبوابة حابي جورنال، أن القرار يعمل على إتاحة رفع في حدود الاقتراض من 35 % إلى 50% من دخل الفرد وهو ما بدوره يتيح حجم إقتراص أكبر من نسبة دخله، متوقعًا أن يمهد ذلك الطريق أمام قطاع السيارات لإحداث نقلة في حجم مبيعاته الفترة القادمة.

وأشار سليمان إلى أن توقيت هذا القرار جيد وجاء بالتزامن مع المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بهدف تحفيز الاستهلاك ورفع معدلاته، إلى جانب تشجيع شراء المنتج المحلي، وذلك لرفع حجم الانفاق، متوقعًا في هذا الصدد أن تتجه الشركات لإقرار تخفيضات بغرض تحفيز المستهلكين علي الشراء.

كما تكهن بأن تتفاعل جميع الشركات مع القرار، على أن يتم ذلك على حسب السياسات البيعية لكل كيان على حده.

وقرر البنك المركزي منذ قليل رفع الحد الأقصى نسبة إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية بما فيها الشخصية وقروض السيارات لأغراض الاستخدام الشخصي والبطاقات، إلى 50% من مجموع الدخل الشهري للعميل، بدلا من 35%.

جاء ذلك في ضوء تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج الإجمالي المحلي، إلى جانب المتابعة الحثيثة لمؤشرات البنوك المالية.

ويعد رفع الحد الأقصي للقروض الشخصية من إجمالي الدخل الشهري للعملاء، خطوة أخرى في طريق تنشيط الطلب على السلع والخدمات.

الرابط المختصر