المجموعة البافارية تراهن على BMW I3 وBMW I8 في سباق السيارات الخضراء

aiBANK

شاهندة إبراهيم

دخلت شركات السيارات المصرية في سباق هذا العام لتقديم مركبات كهربائية لأول مرة في السوق المحلية ومواكبة مستجدات هذه الصناعة عالميًا ولتقليل معدلات العودام الكروبونية وتقليل استهلاك الوقود واستبداله بالطاقة النظيفة.

E-Bank

وتأتي هذه المنافسة بالتزامن مع مساعٍ الحكومة المصرية لإمداد المدن بالبنية التحتية الخاصة بالسيارات الكهربائية و التي تعرف أيضًا باسم السيارات الخضراء، في ضوء التوجيهات الرئاسية للسماح باستيراد هذه المركبات الصديقة للبيئة لتشجيع المستهلك في السوق المصرية على استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة للحد من استهلاك الطاقة والمحافظة على البيئة.

وأطلقت المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء علامات ميني وبي إم دبليو الألمانيتين في مصر، سيارات i الكهربائية والهجينة لأول مرة في السوق المحلية في أبريل الماضي 2019.

ويذكر أن الدورة الثالثة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للسيارات “أوتوماك – فورميلا”، الذي عقد في مارس 2016، شهدت تقديم المجموعة البافارية لطرازين كهربائيين وهما BMW i3، و BMW i8.

وكشفت المجموعة النقاب رسميًا عن سيارة بي إم دبليو i3 الكهربائية الهاتشباك المدمجة خماسية المقاعد لأول مرة في الشهور الأولى من العام الجاري، والتي تعد أولى السيارات الكهربائية التي تدخل السوق المصرية.

وتتميز بي إم دبليو i3 الكهربائية بأنها من سيارات المدن وتعمل بمحرك كهربائي بقوة 125 كيلووات/170 حصان، وتتمكن السيارة من التسارع حتى 100 كلم/س في غضون 3و7 ثانية، كما تصل إلى مدى سير 200 كيلومتر.

وتشتمل السيارة على نظام تبريد يحافظ على الأداء المثالي للبطارية، كما يمكن لسائق سيارة “BMW i3” أن يفعِّل نظام القيادة الاقتصادي بضغطة زر واحدة، ما يساعد على زيادة المسافة المقطوعة بحوالي 30%.

وتعد i3 أول سيارة تنتجها بي إم دبليو الألمانية بشكل تجاري واسع من طراز السيارات الكهربائية، وتم الكشف عنها لأول مرة عام 2011 في برلين، وبدأ إنتاجها قياسيًا في عام 2013.

وقدم الوكيل المحلي السيارة الكهربائية الجديدة في السوق المصرية بفئة واحدة من التجهيزات بأسعار رسمية 850 ألف جنيه وفترة ضمان لمدة عامين بدون حد أقصى للكيلومترات على السيارة ككل و8 سنوات أو 100,000 كيلومتر ضمان للبطارية.

وبعدها أزاحت المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء علامات بي إم دبليو وميني الألمانيتين في مصر، الستار عن سيارة بي إم دبليو i8 الهجين الرياضية وتقديمها لأول مرة في السوق المحلية.

وقدمت سيارة بي إم دبليو i8 بنمطين مختلفين “كوبية” و”رودستر” وكلاهما مزود بمحركين الأول بنزين سعه 1.5 لتر مزود بشاحن هواء تيربو بقوة 231 حصان، وعزم أقصى 320 نيوتن متر، والثاني كهربائي بقوة 143 حصان، وعزم أقصى 250 نيوتن متر، يولدان معًا قوة تصل إلى 374 حصان، وعزم أقصى 570 نيوتن متر.

ويمكن للسيارة i8 أن تقطع مسافة 35 كيلومتر بسرعة أقصاها 120 كيلومتر في الساعة، اعتمادًا على الطاقة الكهربائية فقط، ويمكن شحن بطارية الليثيوم سعة 11.6 كيلو واط الممتدة في باطن السيارة من مصدر الطاقة المنزلي، أو من خلال محطات شحن السيارات الكهربائية.

ويبلغ السعر الرسمي للسيارة بي إم دبليو i8 كوبيه الجديدة مليونين و750 ألف جنيه، فيما يبلغ سعر النسخة الرودستر المزودة بسقف قابل للطي مليونين و990 ألف جنيه.

ويشار إلى أن الحكومة المصرية خفضت الجمارك على السيارات الهجينة، وأعفت السيارات الكهربائية من الرسوم كافة، في نهاية عام 2018 بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويأتي ذلك أيضًا في إطار سياسة الحكومة التي تحرص على إلغاء التشوهات في التعريفة الجمركية، مما أدى لتخفيض الرسوم الجمركية على السيارات التي تعمل بمحركين كهربائي وبنزين (الهجينة) ذات السعة دون 1.6 لتر من 40% إلى 30% للسيارات.

كما خضفت الرسوم على السيارات ذات السعة فوق 1.6 لتر بنسبة 35 % نزولًا من الرسوم السابقة البالغة 135% لتصبح 100%، مع إعفاء السيارات التي تستخدم محركًا كهربائيًا فقط كليًا الرسوم.

جدير بالذكر أن مجموعة بي إم دبليو الأم تخطط لبيع ما يزيد عن نصف مليون سيارة كهربائية بالكامل فى جميع الأسواق العالمية بحلول 2020.

الرابط المختصر