كايرو سولار: 1900 ميجاوات إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 5 سنوات

حاتم توفيق: عائد الاستثمار للقطاعات السكنية والزراعية والصناعية يتراوح بين 20 - 45%

aiBANK

حابي

كشف المهندس حاتم توفيق، العضو المنتدب لشركة كايرو سولار للطاقة الشمسية، أن أجمالى انتاج الكهرباء من مشروعات الطاقة الشمسية المنفذة في السوق المصرية يصل إلى 1900 ميجاوات خلال 5 سنوات، في الفترة من 2014 حتى نهاية 2019.

E-Bank

وقال توفيق في تصريحات صحفية اليوم، إن إجمالي إنتاج مصر من الطاقة الشمسية يعادل ما يتم توليده من السد العالي من الطاقة الكهربائية، وهو ما يبرز ضخامة المشروعات التى تم تنفيذها في السوق المحلية.

وأوضح أن قدرات المحطات الشمسية التي تم تنفيذها لصالح القطاع السكني تمثل نحو 2 ميجاوات، بما يتراوح بين 5 – 20 كيلووات للمحطة الواحدة.

ولفت توفيق إلى أن غالبية العملاء في القطاع السكني تشمل الفيلات والكومباوندات والأماكن السياحية، كاشفا أن العائد على الاستثمار في تلك المشروعات يتراوح ما بين 20 – 25%.

وأشار توفيق إلى تنفيذ مشروعات لتشغيل الآبار بالطاقة الشمسية بإجمالي طاقات تصل إلى 50-100 ميجاوات؛ لري الأراضي بالطاقة الشمسية، موضحاً ان العائد على الاستثمار في تلك النوعية من المحطات يتراوح بين 30 – 45%.

ولفت إلى أن المشروعات المتوسطة التى يتم تنفذيها للمصانع وغيرها من الأماكن التجارية والفندقية يصل إجمالي إنتاجها من الطاقة الشمسية على مستوي الجمهورية الى نحو 30 ميجاوات، مشيرا إلى أن العائد على الاستثمار في تلك المحطات يتراوح مابين 20 – 30% سنويا.

يذكر أن مصر انتهت من تنفيذ أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوي العالم في مدينة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات بنظام الخلايا الفوتو فلطية، وتشتري الحكومة الطاقة من المستثمر، ويصل العائد على الاستثمار ما بين 10 – 15%.

الرابط المختصر