منتصر زيتون: تويوتا كورولا وأوبل أسترا الأقرب لقيادة سوق الملاكي في 2020

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن اقتراب دخول النسبة المتبقية من اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا حيز التنفيذ يناير المقبل لتصبح 100% بدلًا من 90%، هو ما جعل العملاء يرجئوا طلبات الشراء حتى يستفيدوا بالخصومات على كل من تويوتا كورولا وفيات تيبو ورينو ميجان.

E-Bank

وأضاف أن هذا تسبب بدوره في اختفاء ظاهرة الأوفر برايس من السيارة تويوتا كورولا، حيث كانت تُباع الشهر الماضي بسعر 340 ألف جنيه في حين أن سعرها الرسمي لدى الوكيل 325 ألف جنيه.

وأكد زيتون، على استفادة تويوتا كورولا من الاتفاقية مع التزام الوكيل المحلي بنسبة الخصم المقررة من الجمارك المصرية، مرجحًا أن تعود ظاهرة الأوفر برايس عليها من جديد عند زيادة الطلب عليها ولكن في كل الأحوال سوف لا تُباع بالمستويات السابقة وفقًا لرأيه، متوقعًا أن يثبت سعرها في شهر يناير بحسب طبيعتة البيعية القليلة على أن تظهر الظاهرة نهاية شهر فبراير ومارس.

وتكهن أن تنخفض أسعار السيارات الواردة من تركيا لمصر وهي تويوتا كورولا وفيات تيبو ورينو ميجان بحوالي 4 إلى 7 آلاف جنيه، على أن تحصل فيات تيبو على أقل نسبة تحفيض بنحو 4 آلاف جنيه.

وحول توقعاته لمبيعات 2020 وسط عدد من التيسيرات أبزرها انخفاض أسعار الدولار والفائدة ورفع قروض التجزئة، قال إن كل الشركات العاملة في السوق أقرت عروض وتخفيضات كبيرة للغاية وبمعدلات متفاوتة وبالرغم من ذلك لم تسجل المبيعات زيادة، على أن السبب الرئيسي ليس سعر السيارة وإنما حالة السوق وضعف القوى الشرائية للمواطنين.

ولفت زيتون أنه في حالة توافر سيولة ووجود انتعاشة اقتصادية ورواج سينعش الطلب علمًا بأن السوق في الوقت الحالي شبه متشبع مع الظروف الحالية.

وأعتقد عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، أن يكون هناك ثبات في حجم المبيعات خلال الشهور الأولى من 2020 بالمقارنة مع نفس الفترة من 2019 على أن تسجل صعود بدايةً من نهاية أبريل المقبل.

ورجح أن تقود العلامة اليابانية تويوتا كورولا سوق الملاكي في 2020، نظرًا لسعرها التنافسي إلى جانب الطلب المتزايد على الفئة السعرية التي تبدء من 300 ألف جنيه، ثم تأتي أوبل استرا في المركز الثاني، أما الفئة السعرية التي تبدء من 200 ألف جنيه فتحظى شيفروليه أوبترا على حجم طلب واسع ثم تتبعها أفيو ولوجان وصني.

الرابط المختصر