مواصفات وأسعار السيارات الواردة من تركيا مطلع يناير 2020

aiBANK

شاهندة إبراهيم

رصدت بوابة حابي جورنال مواصفات وأسعار كلًا من تويوتا كورولا ورينو ميجان وفيات تيبو في التقرير التالي، كما حاولت التعرف عن قرب على عدم استفادة هوندا سيفيك تركية المنشأ من الإعفاءات الجمركية المرتقبة، ومن المعروف أن الثلاث سيارات سوف يتمتعون بإعفاء جمركي كامل مطلع يناير القادم 2020 تنفيذًا لشروط اتفاقية الشراكة المصرية التركية، وبعد وصول المكون المحلي التركي إلى نسبة 60%.

E-Bank

وجدير بالذكر أن في فبراير الماضي خفض الوكيل المحلي للسيارة اليابانية هوندا سفيك تركية المنشأ أسعارها بنحو 86 ألف جنيه بدعم من حصولهم على شهادة اليورو 1، إلى أن أعلن الوكيل الرسمي في السوق المصرية والممثل في شركة النيل للتجارة والهندسة التابعة لمجموعة الفطيم للسيارات، عن أن المركبة لا تخضع لبنود إلغاء أو تخفيض الجمارك، وذلك بسبب عدم حصولها على مكونات أوروبية كبيرة.

وتواصلت بوابة حابي جورنال مع أحد المسؤولين في الشركة للاستفسار حول ملامح الإستراتيجية التي تدرسها أو تضعها أو إذا كانت تُجرى الفطيم مفاوضات بشأنها من أجل الاستفادة من الاتفاقية المبرمة بين البلدين.

ومن جانبه أرجع حسن الإسكندراني مدير تسويق شركة الفطيم مصر للتجارة (هوندا)، عدم استفادة الشركة من بنود الاتفاقية إلى أن المكون المحلي لم يصل إلى النسبة المطلوبة، كاشفًا عن أن ليس في خطط هوندا الوصول للنسبة المقررة.

وأوضح الإسكندراني أن هذا القرار صادر عن الشركة الأم في اليابان، فضلًا عن أن المعلومة المتوفرة لدى هوندا مصر أن السيارة لم تصل إلى النسبة المطلوبة وبدون تحديد حجمها.

وجاءت توقعات بعض خبراء في سوق السيارات بانخفاض أسعار المركبات الواردة من تركيا بقيم تتراوح بين 4 إلى 7 آلاف جنيه، فيما رأت آراء أخرى من الصعب تحديد قيمة الخفض السعري نظرًا لأختلاف وتفاوت أسعار الوحدات ولكن في الوقت ذاته تكهنت بأن يعادل النزول 4 – 6% من تكلفة السيارة.

يُشار إلى أن الجمارك المصرية أعلنت يناير الماضي عن بلوغ نسبة الخفض الجمركي على الواردات التركية إلى 90% بدلًا من 80%، كما أفصحت عن أن النسبة المتبقية 10% سيتم إزالتها في مطلع 2020 لتصبح بذلك الرسوم الجمركية على الواردات التركية زيرو جمارك.

سيارة تويوتا كورولا

تعتبر السيارة تويوتا كورولا ضمن أبرز السيارات الواردة إلى مصر من خلال مصنع الصانع الياباني في تركيا، مع تمتعها بزيرو جمارك مطلع يناير المقبل، وذلك بعد بلوغها نسبة المكون المحلي التركي المقدر بـنحو 60%، إعمالًا لبنود الاتفاقية التي تم توقيعها بين مصر وتركيا.

وتتميز تويوتا كورولا 2020 الجديدة بهيكل خارجي مستوحى من سيارة تويوتا “كامري” الفارهة، والتي تحمل ملامح الطرازات الرياضية التي تعززها الخطوط الجانبية على الأبواب وغطاء المحرك، بالإضافة إلى عجلات رياضية قياس 17 بوصة، كما أنها تعتمد على سواعد محرك يعمل بنظام VVT-I مكون من 4 إسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 120 حصانا، مرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، وآخر أوتوماتيك بتقنية CTV.

وتملك السيارة وسائل أمان قياسية أبرزها: وسائد هوائية، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني للفرامل EBD، وخاصية المساعدة على صعود المرتفعات HAS.

كمل تحتوي السيارة في فئتها عالية التجهيز على فتحة سقف وشاحن لاسلكي لشحن الهواتف الذكية، إضافة إلى خاصية التوصيل اللا سلكي بالهواتف الذكية-بلوتوث، وكونسول وسطي محدث مزود بشاشة تحكم بارزة قياس 7 بوصة تعمل بنظام ترفيه Entune 3.0 وتدعم نظامي أندرويد أوتو، وأمازون أليكسا، وأبل كار بلاي، إضافة إلى عدادات رقمية يتوسطها شعار تويوتا.

وتحتوى مقصورة السيارة على عدد كبير من وسائل الترفيه منها عجلة قيادة جديدة متعددة المهام، وتكييف هواء أوتوماتيك مزدوج إضافة إلى فتحات هواء خلفية، مفتاح ذكي لتشغيل السيارة، كاميرا خلفية، وحساسات ركن خلفية، وحساسات للأمطار.

وتبدأ أسعار تويوتا كورولا المتوفرة بـنحو 5 فئات من التجهيزات بأسعار رسمية تبدأ من 304 آلاف جنيه للفئة الأولى المزودة بناقل حركة يدوي، و325 ألف جنيه للفئة الثانية، و362 ألف جنيه للفئة الثالثة، والفئة الرابعة بسعر رسمي 419 ألف جنيه، أما الفئة الأعلى تقدم بـ469 ألف جنيه.

وتأتي السيارة رينو ميجان على قائمة السيارات التي ستتمتع بإعفاء جمركي كامل مطلع 2020، ووفقًا لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.

وقدمت رينو ميجان موديل 2020 في السوق المصرية بثلاث فئات من التجهيزات، وتعتمد على سواعد محرك سحب طبيعي رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 115 حصان ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وتقف السيارة على إطارات سبائكية رياضية قياس 16 بوصة، ويبلغ طولها الإجمالي 4.63 مترًا وعرضها 2.0 متر وارتفاعها 1.44 مترًا، فيما تصل سعة التخزين الخلفية 508 لترًا مكعبًا.

وطرحت السيارة بعدد من أنظمة الأمان والمساعدة القياسية أبرزها الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي وستائر هواء جانبية، وفرامل ABS مانعة للانغلاق ونظام EBD لتوزيع الفرامل إلكترونيًا، بالإضافة إلى فوانيس ضباب أمامية وخلفية، ومصابيح LED أمامية وخلفية، ونظام ذكي لركن السيارة، وعجلة قيادة إلكترنية متعددة المهام ومثبت للسرعة، وحزام أمان خلفي.

وتتمتع السيارة بوسائل رفاهية أبرزها تكييف هواء ثنائي النطاق والتحكم بالزجاج بلمسة واحدة، وكمبيوتر للرحلات ومساند رأس أمامية وخلفية، فضلًا عن شاشة تحكم لمسية قياس 8.7 بوصة ونظام صوتي يتكون من مشغل MP3/DVD ومدخل AUX وUSB وبلوتوث.

وتمتاز الفئة الأعلى من ميجان بفرش من الجلد، وخاصية المساج بمقعد السائق، كاميرا خلفية للمساعدة على الركن، وفرامل يد كهربائية، خاصية مراقبة ضغط الإطارات، وبرنامج ESP للتوازن الإلكتروني، ونظام تنبية ضد السرقة، وزر تشغيل – إيقاف المحرك، وكشافات أمامية حساسة للإضاءة.

وتقدم رينو ميجان 2020 بأسعار رسمية تبدأ من 298 ألف جنيه للفئة القياسية، 338 ألف جنيه للفئة الثانية، أما الفئة الأعلى تجهيزًا تباع بسعر 368 ألف جنيه.

فيات تيبو

وتعد العلامة الإيطالية فيات تيبو هي السيارة الثالثة التي سيطبق عليها الجمارك الصفرية، يناير المقبل 2020، بعد وصول المكون المحلي التركي إلى نسبة 60% وفقًا لشروط اتفاقية الشراكة المصرية التركية، وتأتي إلى مصر من خلال مصانع الشركة الأم في تركيا.

وتقدم فيات تيبو بنوعين من المحركات الأول مخصص لفئات ناقل الحركة المانيوال، ويتكون من 4 أسطوانات سعة 1.4 لتر بقوة 95 حصان، وناقل الحركة من 6 سرعات.

أما المحرك الثاني ينقل حركته بناقل حركة أوتوماتيك، يتكون من 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 110 حصان و152 نيوتن متر للعزم الأقصى، وناقل الحركة من 6 نقلات.

وتستطيع فيات تيبو التسارع من الثبات بسرعة 100 كيلومتر خلال 11.2 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 192 كيلومتر في الساعة، وتستهلك في المتوسط 6.3 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

وتقف السيارة الإيطالية على إطارات رياضية قياس 16 و17 بوصة، وتبلغ مساحة تخزينها الخلفية 520 لتر.

وتقدم فيات تيبو بوسائل أمان قياسية أهمها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، نظام إيموبليزر ضد السرقة، مصابيح ضباب أمامية وخلفية.

وتشتمل مقصورة السيارة بفئتها الأعلى تجهيزًا على أنظمة ترفيه أبرزها مشغل أقراص مدمجة، مدخل توصيل AUX- USB، عجلة قيادة متعددة المهام يمكن التحكم من خلالها في بعض وظائف السيارة، خاصية توصيل الهواتف الذكية لاسلكيًا – بلوتوث، خاصية التحكم في المرايات الجانبية وطيها كهربائيًا، كاميرا خلفية وحساسات خلفية للمساعدة في ركن السيارة، مثبت للسرعة.

وتتوفر فيات تيبو 2020 بـنحو 5 فئات اثنتين منها تعمل بناقل حركة يدوي، ونسختين بناقل حركة أوتوماتيك، ونسخة واحدة من التجهيزات لفئة الهاتشباك.

وتبدأ أسعار تيبو الجديدة من 215 ألف جنيه للفئة القياسية، و225 ألف جنيه للفئة الثانية، و273ألف جنيه للفئة الأولى أوتوماتيك، و 289ألف جنيه لفئة الهاتشباك، و 303 ألف جنيه للفئة السيدان كاملة التجهيز.

الرابط المختصر