الأسهم الأوروبية تحطم قمما جديدة

ألتيك يوروب قفزت 238% في 2019 وهيللو فريش تصعد 208%

aiBANK

محمد عبد الله

كانت سنة 2019 جيدة بالنسبة للأسهم الأوروبية، حيث حققت على مؤشر Stoxx Europe 600 أرقامًا قياسية بمكاسب سنوية بلغت نحو 24٪، وهو ما أظهر تعافيًا كبيرًا في عمليات البيع والتداول عما كانت عليه النسب في 2018، ومن المقرر أن ينتهي القياس العام بالقرب من مستوى جديد مرتفع، وفق ما ذكرته شبكة بلومبرج في سياق تقرير لها.

E-Bank

ومؤشر Stoxx Europe 600 ، هو مؤشر عدد ثابت من 600 مكون، ويمثل المؤشر الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في 17 دولة بالمنطقة الأوروبية، والتي منها النمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد وسويسرا .

وتضاعفت أسعار أسهم 13 شركة في المؤشر، في حين انخفض أداء شركة Tullow Oil Plc التي كانت الأسوأ أداءً خلال العام بنسبة تراجع بلغت 64%.

وكان من بين أفضل الشركات أداءً في هذا العام بعض المجموعات الصناعية والبنوك.

وقالت بلومبرج إنه باستطلاع آراء المحللين فسيكون التركيز على القيمة بدلاً من النمو في عام 2020، قائلة: «لقد لاحظنا مزيجًا مثيرًا للاهتمام من السياسة النقدية التي لا تزال فضفاضة والاتجاهات المالية الداعمة للنمو الاقتصادي».

وتصدرت شركة الملياردير باتريك دراهي، ألتيك يوروب إن في قائمة الرابحين بنسبة 238% بعد أن رفعت توجهاتها العامة محققة النمو المطلوب، وسجلت ضعف النمو الذي توقعه المحللون في هذا الربع. كما عملت الشركة التي تتخذ من أمستردام مقرًّا لها على تخفيض عبء ديونها من خلال مبيعات الأصول.

وقال بيتر تاسيلار مؤسس لوسيرن كابيتال مانجمنت في نوفمبر إن الأسهم قد تتضاعف ثلاث مرات.

وجاءت هيللو فريش إس إي في المرتبة الثانية بصعود بلغت نسبته 208%.

الصناعة والبنوك قادت الصعود ..والتركيز ينتقل من النمو إلى القيمة

وارتفعت شعبية صانع الوجبات هيللو فريش وكذلك سعر أسهمها. وقال روبرت بيرج ، المحلل في بيرنبرج ، إن آخر الأرقام لـ HelloFresh والتي كانت الشهر الماضي أظهرت تقدمًا جعلها في قمة النطاقات.

أما إيه إس إم إنترناشيونال إن في فصعدت 183% وهي شركة عاملة في مجال صناعة الآلات المستخدمة لإنتاج أشباه الموصلات، وارتفعت أسهمها إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بعد النتائج الفصلية في نوفمبر والتي تم وصفها بأنها «أفضل بكثير من المتوقع» .

وتألقت كذلك شركة جالاباجوس إن في بارتفاع بلغت نسبته 133% وهي شركة مدرجة في بلجيكا.

 

وحققت شركة التجزئة الألمانية زالادو للأزياء والتسويق على الإنترنت أرقام أرباح جيدة، حيث ارتفع نمو مبيعاتها من خلال إقناع المزيد من العلامات التجارية باستخدام موقعها لبيع الملابس، وصعدت أسهمها 103%.

وتمكنت بورصة لندن للأوراق المالية من إحباط عرض استحواذ بقيمة 29.6 مليار جنيه إسترليني ( 38.3 مليار دولار ) من شركة هونج كونج للصرافة والمقاصة المحدودة في وقت سابق من هذا العام، مما سمح لها بمواصلة استحواذها على Refinitiv بقيمة 27 مليار دولار.

وحققت فيراري إن في صعودا بنسبة 75٪؜ وكشفت عن سيارة باسم روما جروب الجديدة التي تبلغ تكلفتها 200 ألف يورو. كما أعلنت عن أنها تتعاون مع شركة Giorgio Armani SpA وتتوقع أرباح بنسبة 10٪ خلال 7-10 سنوات القادمة.

في المقابل، كان أبرز الخاسرين خلال العام، شركات مثل تيليو للبترول التي انخفضت قيم أسهمها بـ 72% . وشركة إن إم إتش هيلث البريطانية بنسبة 37%، وشركة جلانبيا بنسبة 36 %، ونوكيا 35%، وسويدبنك بنسبة 30% حيث يخضع البنك الذي يتخذ من ستوكهولم مقرًّا له للتحقيق من قبل السلطات في العديد من الدول وسط مزاعم بأنه سمح للمجرمين بغسل مليارات الدولارات من الأموال

الرابط المختصر