الأهلي ومصر يشاركان القابضة للتأمين في ذراع تكافل الحياة

البنكان الحكوميان يتقاسمان 48% من الأسهم بالتساوي

aiBANK

أمنية إبراهيم

علمت جريدة «حابي» من مصادر مطلعة، أن بنكي الأهلي المصري ومصر حصلا على موافقة البنك المركزي، لمشاركة مجموعة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة، في تأسيس شركة للتأمين التكافلي – حياة، برأسمال مصدر 150 مليون جنيه.

E-Bank

وكشفت المصادر، عن استحواذ بنكي الأهلي ومصر، أكبر بنكين حكوميين بالبلاد، على حصة 48% من أسهم الشركة الجديدة، موزعة بينهما بالتساوي بواقع 24% لكل منهما، بينما ستمتلك مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة حصة حاكمة بواقع 52% من الأسهم.

كما علمت «حابي» أن بنك مصر قام بتوزيع حصته البالغة 24% بواقع 14% للبنك، ونحو 10% لصالح ذراعه الاستثمارية في مجال بنوك الاستثمار شركة مصر المالية للاستثمارات.

وقالت المصادر، إن البنكين الحكوميين تقدما بطلب رسمي للبنك المركزي قبل فترة، بعد انتهاء دراسات جدوى تأسيس شركة التأمين الجديدة، التي تحمل اسم «مصر للتأمين التكافلي – حياة» وحصلا بالفعل على الموافقات، مشيرة إلى أنه تم إبلاغ مصر القابضة للتأمين للبدء في إجراءات التأسيس بحكم امتلاكها الحصة الحاكمة بالشركة.

وبحسب المصادر، تساهم مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة بحصة 78 مليون جنيه في رأسمال شركة التأمين التكافلي – حياة البالغ رأسمالها المصدر 150 مليون جنيه، فيما تبلغ حصة البنك الأهلي المصري 36 مليون جنيه، وبنك مصر 21 مليون جنيه، ونحو 15 مليون جنيه لصالح ذراعه الاستثمارية شركة مصر المالية للاستثمارات.

وتمتلك شركة مصر القابضة للتأمين، مصر للتأمينات العامة – ممتلكات، ومصر لتأمينات الحياة، مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات، ومصر لإدارة الأصول العقارية.

وتتبنى مصر القابضة للتأمين، استراتيجية موسعة لإعادة هيكلة الشركات التابعة بهدف تعظيم الربحية وزيادة الحصة السوقية ومعدلات النمو، وتطوير العنصر البشري، وإعداد صف ثانٍ وثالث مؤهل للقيادة مستقبلًا.

كما تتبنى خطة توسعية، سواء على الصعيد الجغرافي أو على مستوى الأنشطة، حيث تجري دراسات للتوسع بالسوق الإفريقية وتحديد الاتجاه الأمثل للتواجد فيه، سواء من خلال مكاتب تمثيل أو بزيادة عمليات إعادة التأمين في هذه السوق، بالإضافة إلى دعم المصدرين والمستوردين المصريين المتجهين إليه.

أما على صعيد توسيع وتنويع الأنشطة، تدرس القابضة إنشاء عدة شركات جديدة في مجالات التأمين الطبي، والتأجير التمويلي، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر.

وتشهد سوق التأمين نشاطًا مؤخرًا، حيث أعلنت المجموعة المالية هيرميس من خلال شركتها التابعة المجموعة المالية هيرميس فاينانس المتخصصة في قطاع التمويل غير المصرفي، وشركة جي بي أوتو من خلال شركتها التابعة جي بي كابيتال التابعة في قطاع التمويل غير المصرفي، عن توقيع اتفاقية شراء نهائية لحصة 75% من شركة “طوكيو مارين مصر فاملي تكافل” المتخصصة في خدمات التأمين على الحياة.

وبمقتضى الصفقة التي تبلغ قيمتها 84.75 مليون جنيه، وتنتظر الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة، سوف تبلغ ملكية المجموعة المالية هيرميس وجي بي كابيتال في الشركة المستحوذ عليها 37.5% لكل منهما.

يذكر أن بنك مصر تخارج مؤخرًا، من الشركة المصرية للتأمين التكافلي على الممتلكات والمسؤوليات، لصالح بنك فيصل الإسلامي المصري، الذي استحوذ على حصة البنك الحكومي البالغ عددها 147.2 ألف سهم، بقيمة 44.16 مليون جنيه، بحسب بيان إفصاح صادر عن بنك فيصل للبورصة المصرية.

الرابط المختصر