محمد شاكر: أضفنا 30 محطة كهرباء خلال 4 سنوات

aiBANK

محمود علي

قال الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أنه تم ضخ استثمارات لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء بتكلفة تصل لنحو 22.3 مليار جنيه.

E-Bank

وأضاف الوزير خلال مؤتمر الأهرام الثالث للطاقة أننا أضفنا نحو 30 محطة كهرباء واستطاعنا مضاعفة الانتاج خلال أربعة سنوات، فيما وصلت عدد مراكز التحكم لنحو 7 مراكز حاليا.

وأشار إلى أن أفريقيا تمتلك نحو 40% من قدرات إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، مشيرا إلى أن عمليات توزيع الكهرباء تحتاج إلى قدرات تمويلية عالية جدا.

وأكد شاكر أنه بنهاية عام 2020 سوف نصل إلى قدرات كبيرة في عمليات نقل وتوزيع الكهرباء، وأوضح أننا خلال العامين الماضيين صرفنا 11 ضعف ما تم إنفاقه على القطاع.

وقال أننا سطرنا قصة نجاح في قطاع الطاقة المتجددة، حيث تعد مزرعة بنبان لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية من أكبر المزارع فى أفريقيا والشرق الأوسط ونتوسع فيها لتصبح أكبر محطة عالميا، حيث نشجع القطاع الخاص على ضخ استثمارات فى هذا المجال ووصل حجم الاستثمارات في هذا القطاع نحو 2 مليار دولار من خلال القطاع الخاص والتعاون مع المؤسسات الدولية.

وأشار شاكر إلى أنه تم تحديث استراتيجية الطاقة الجديدة والمتجددة حتى عام 2040 على أن يتم رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 33% عام2025 ونحو 45% عام 230 ونحو 55% عام 2035، وصولا إلى 61% عام 2040.

الرابط المختصر