محمد عبد المقصود: ضخ 25 مليار جنيه في المرافق والوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية

الانتهاء من تنفيذ 26880 وحدة بالحيين الثالث والخامس وبدء التسليم في إبريل

aiBANK

بكر بهجت

يخطط جهاز العاصمة الإدارية الجديدة لضخ 25 مليار جنيه خلال العام المقبل في المرافق وإنشاء الوحدات السكنية من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، منها نحو 9 مليارات جنيه لأعمال المرافق، بزيادة 50% عن عام 2019، و16 مليار جنيه في الوحدات السكنية، وفق ما أكده المهندس محمد عبد المقصود رئيس الجهاز.

E-Bank

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الجهاز ضخ نحو 6 مليارات جنيه في أعمال المرافق خلال العام الجاري، بينما وصل إجمالي ما تم ضخه في إنشاء الوحدات السكنية بالحيين الثالث والخامس إلى 12 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الجهاز انتهى من تنفيذ 20880 وحدة في الحي الثالث تمثل 87% من إجمالي 24 ألف وحدة، وتم إنشاء 6000 وحدة في الحي السكني الخامس.

وتابع أن الجهاز انتهى فعليًّا من تنفيذ 15% بالنهر الأخضر حيث ضخ الجهاز نحو 2 مليار جنيه خلال الأشهر الماضية، في أعمال الإنشاءات والحفر والتجهيزات من خلال شركات المقاولات السبع التي تم التعاقد معها، وهي أوراسكوم للإنشاء، وطلعت مصطفى للإنشاءات، والمقاولون العرب، وأبناء حسن علام، وريدكون، وبتروجيت، والمراسم الدولية للتطوير.

وأشار عبد المقصود إلى أن التكلفة الإجمالية لأعمال اللاند سكيب والمساحات الخضراء بالمرحلة الأولى من المشروع والتي تقام على مساحة 1000 فدان، تصل إلى نحو 10 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الشركات بدأت بالفعل في تنفيذ أعمال التسويات الأولية وأعمال الحفر والتخطيط الخاص باللاند سكيب.

وأوضح أن هيئة المجتمعات العمرانية تخطط لاستقطاب استثمارات متنوعة بالمشروع خلال الفترة المقبلة، حيث تختص المنطقة بإقامة عدد متنوع من المشروعات الخدمية والمراكز التجارية ومشروعات الفنادق، ومن المقرر أن تقوم وزارة الإسكان بإدارة الاستثمارات الجديدة بمراحل النهر الأخضر خلال السنوات المقبلة.

وتابع رئيس الجهاز أن الشركات تعمل في المشروع وفق المخطط الذي وضعته هيئة المجتمعات العمرانية، بحيث تم الانتهاء من 15% من المشروع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019، ومن ثم يتم الوصول إلى نسبة تفوق 95% مع بداية الربع الثاني من عام 2020، على أن يتم تسليم المشروع بالكامل خلال شهر يونيو المقبل.

وتتضمن خطة هيئة المجتمعات العمرانية، تنمية منطقة النهر الأخضر على ثلاث مراحل متتالية، حيث يبدأ حاليًا العمل في تنمية المرحلة الأولى بإجمالي 1000 فدان وتمتد على مسافة 11 كيلومترًا، بتمويل كامل من الهيئة، والذي سيتضمن إنشاء بحيرات صناعية وعدد من المسارح بخلاف مناطق الكافيهات والمطاعم إلى جانب المساحات الخضراء والتي ستطل عليها الأحياء السكنية كافة بالعاصمة ليمثل النهر الأخضر أكبر بارك مفتوح لقاطني المدينة.

وتستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ضخ 10 مليارات جنيه في المشروعات التي تنفذها بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى يونيو 2020، وضخت الهيئة 7 مليارات جنيه في الحي الثالث والخامس، ليبلغ استثمارات الهيئة خلال العام المالي الحالي 2019/2020 نحو 17 مليار جنيه.

وفي نوفمبر الماضي قال عبدالمطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان، إن الهيئة ستبدأ في أبريل المقبل تسليم الوحدات المباعة للمواطنين في الحي السكني الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أنه تم طرح حتى الآن مرحلتين بالحي السكني الثالث بعدد 3 آلاف وحدة سكنية.

وتتضمن خطة جهاز العاصمة الإدارية إنهاء تنفيذ المرافق الرئيسية للمرحلة الأولى من المشروع البالغة مساحتها 40 ألف فدان، تمامًا قبل 3 سنوات، حيث انتهى ترفيق 10 آلاف فدان الأولى المعروفة بالمرحلة العاجلة من المرحلة الأولى، ويجري حاليًا إنجاز باقي العملية خلال الفترة المحددة، من إجمالي مساحة المشروع المقدرة بنحو 170 ألف فدان، باستثمارات تقدر بنحو 50 مليار جنيه.

الرابط المختصر