محمد فتح الله: العقارات تقود الصعود المرتقب للبورصة في 2020 بصحبة البنوك والبتروكيماويات

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح

توقع محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، أن يستحوذ قطاع العقارات على الصدارة في قائمة الأكثر ارتفاعًا سواء من حيث أداء الأسهم أو النتائج المالية في الربع الأول من عام 2020.

E-Bank

وأوضح فتح الله في تصريحات لجريدة حابي، أن هناك قطاعين من المتوقع أن يتوليا الصدارة بجانب قطاع العقارات وهما البتروكيماويات والبنوك، فقطاع البنوك على موعد خلال 2020 لطرح جديد وهو بنك القاهرة، وفي حال إتمام الطرح مطلع العام الجديد سيكون طفرة جديدة في سوق المال.

وأشار إلى أن البورصة المصرية لم تستفِد بعد بما تم إنجازه في 2019 على مستوى مؤشرات الاقتصاد الكلي.

وتابع: «لم يستطع سوق المال جني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي، نتيجة لغياب محفزات جوهرية عن سوق المال التي جعلته بمعزل على الإيجابيات».

وراهن فتح الله على معدلات الفائدة في تحسن أداء أسهم البورصة المصرية خاصة أنها تعمل على زيادة وتيرة عجلة الاستثمار، ورجح أن تظهر نتائج قرارات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري والخاصة بأسعار الفائدة على المراكز المالية للشركات المقيدة بنهاية 2019، وبالربع الأول من 2020.

وأكد أن خفض الفائدة يرفع من هامش أرباح الشركات المقيدة بالبورصة خاصة التي تعتمد في تمويل مشروعاتها على الاقتراض، وعلى مستوى تعاملات المستثمرين، توقع فتح الله، أن يقود المستثمر الأجنبي الاتجاه الشرائي في البورصة المصرية بالربع الأول من 2020، مرجعًا ذلك إلى جاذبية الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية.

وفيما يخص أحجام التداولات فلفت إلى أنها ستشهد تحسنًا طفيفًا في الربع الأول من 2020 ولكنه يحتاج إلى محفزات للحفاظ على زهوة العام الجديد، ويجب أن ترتكز تلك المحفزات على طرح منتجات جديدة جاذبة للاستثمار، وأيضًا تستجيب لاهتمام المستثمرين المتعاملين سواء كانوا مؤسسات أو أفرادًا.

الرابط المختصر