مصر إيطاليا توقع اتفاقية قرض لمشروع كايرو بيزنس بارك مع 3 بنوك الأسبوع الجاري

محمد خالد العسال: الأهلي يساهم بنحو 46% من القرض و40% للمصري الخليجي و14% للاستثمار العربي

aiBANK

بكر بهجت

توقع شركة مصر إيطاليا العقارية الأسبوع الجاري اتفاقية الحصول على قرض بقيمة 650 مليون جنيه من بنوك المصري الخليجي والأهلي المصري والاستثمار العربي، وذلك لتمويل مشروع الشركة في القاهرة الجديدة كايرو بيزنس بارك، وفق ما أكده محمد خالد العسال نائب الرئيس التنفيذي للشركة.

E-Bank

وأضاف العسال في تصريحاته لجريدة «حابي» أن مدة القرض تصل إلى 7 سنوات، وتتوزع مساهمات البنوك المشاركة في القرض إلى 46% للبنك الأهلي و40% للبنك المصري الخليجي، و14% لبنك الاستثمار العربي، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم استلام القرض على 3 شرائح، الأولى خلال الأسبوع الأول من يناير، والتي تبلغ قيمتها نحو 300 مليون جنيه، على أن يوجه القرض بالكامل لإنشاءات المشروع البالغة تكلفته الاستثمارية 1.5 مليار جنيه.

وأعلنت الشركة قبل شهرين أنها ضخت في المشروع 700 مليون جنيه، لتنفيذ 85% من الأعمال الإنشائية لنحو 42 مبنى إداريًّا إلى جانب فندق هيلتون جاردن، وتعتزم الشركة بدء تشغيل المشروع خلال الربع الثاني من 2020.

واقتربت الشركة من التوصل لاتفاق مع عدة بنوك للحصول على 1.5 مليار جنيه لتمويل مشروع الغابة العمودية الذي أطلقته نهاية يوليو الماضي ضمن مشروع إل بوسكو في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتوجيهها إلى إنشاءات المرحلة الأولى للمشروع، ومن المتوقع أن تحصل الشركة على الدفعة الأولى من القرض خلال الربع الأول من 2020.

وأشار العسال إلى أن التمويل البنكي الذي تستهدفه الشركة يمثل نحو 47% من إجمالي المشروعين، سواء الغابة العمودية في العاصمة الإدارية الجديدة ضمن مشروع إل بوسكو، أو مشروع كايرو بيزنس بارك التجاري الإداري بالتجمع الخامس، حيث تصل استثمارات الغابة العمودية 3 مليارات جنيه.

وتتفاوض «مصر ــ إيطاليا» مع البنك الأهلي المصري للحصول على قرض آخر بقيمة 150 مليون جنيه للمساهمة في إقامة فندق خمس نجوم «هيلتون» ضمن مشروع كايرو بيزنس بارك، وفق العسال.

وتمتلك مصر إيطاليا أراضي تقدر بنحو 9.5 مليون متر مربع جارٍ تنميتها بإجمالي استثمارات 58 مليار جنيه يتم ضخها خلال سنوات من 4 إلى 15 عامًا، وتبلغ قيمة أراضي مشروعيها في العاصمة الإدارية الجديدة «إل بوسكو» و«فينشي» 4.8 مليار جنيه، حيث تصل قيمة أرض مشروع إل بوسكو 2.8 مليار جنيه، وقيمة أرض مشروع فينشي ملياري جنيه.

ووصلت قيمة الاستثمارات التي ضختها الشركة في مشروعاتها المختلفة خلال 2019 إلى نحو 3.250 مليار جنيه موزعة على 7 مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة ومستقبل سيتي والقاهرة الجديدة والعين السخنة.

وضخت الشركة 2 مليار جنيه في مشروعي البوسكو وفينشي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم ضخ 500 مليون جنيه في مشروع كايرو بيزنس بارك، و300 مليون جنيه في مشروع مول جاردن 8، وفي مشروع البوسكو سيتي الذي يتم إنشاؤه في مدينة مستقبل سيتي، تم ضخ 150 مليون جنيه أعمال تسويات الأرض، كما ضخت الشركة في مشروع كاي السخنة البالغة 300 مليون جنيه.

والأسبوع الماضي أعلنت شركة مصر إيطاليا العقارية عن تعاونها مع شركة فوري للتحول الرقمي والمدفوعات الإلكترونية، لإتاحة خدمات إلكترونية جديدة لعملائها من خلال توفير استخدام برنامج الولاء الرقمي لكل عملاء الشركة، والذي يمكنهم من الحصول على عروض من قائمة علامات تجارية متنوعة.

وتنفذ الشركة حاليًا 7 مشروعات سكنية وتجارية وإدارية شرق القاهرة والعين السخنة باستثمارات قدرها 53.8 مليار جنيه، منها مشروعان في العاصمة الإدارية على مساحة 317 فدانًا، وتعتزم الشركة تسليم أول مشروعاتها بالعاصمة خلال عام 2021.

وتطور شركة مصر إيطاليا مشروع «كاي السخنة» باستثمارات مليار جنيه ويتضمن منتجعًا سكنيًّا ضخمًا وفندقًا 5 نجوم يحتوي على جميع الخدمات ووسائل الترفيه ويقع تحت إدارة سلسلة فنادق هيلتون العالمية، وكذلك مشروع «كاي الساحل الشمالي» بمنطقة رأس الحكمة والذي يحتوي على لاجون بطول 1200 متر وكذلك فندق 5 نجوم وتبلغ استثمارات المشروع 5 مليارات جنيه.

الرابط المختصر