الأهلي كابيتال تستحوذ على فاروس للسمسرة وتقترب من أذرع تغطية الاكتتاب وإدارة المحافظ والصناديق

هشام عكاشة: الصفقة تأتي في إطار خطة إنشاء بنك استثمار متكامل

aiBANK

أمنية إبراهيم

ضمن خطته للتوسع في الخدمات المالية غير المصرفية، وقعت شركة الأهلي كابيتال القابضة – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري- عقد استحواذ على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية.

E-Bank

وقع العقد كل من كريم سعادة العضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال القابضة وعلوي تيمور رئيس مجلس الإدارة لشركة فاروس لتداول الأوراق المالية ورئيس المجلس والعضو المنتدب لشركة فاروس القابضة المالك الرئيسى.

حضر التوقيع الذي عقد بمقر شركة الأهلي كابيتال القابضة هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي المصري ورئيس مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال القابضة ويحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك وأحمد السعيد رئيس مجموعة الاستثمارات بالبنك وقيادات كل من شركتي الأهلي كابيتال وفاروس لتداول الأوراق المالية.

وعقب التوقيع أكد هشام عكاشة على أن عملية الاستحواذ تأتي في إطار خطة البنك الأهلي لإنشاء بنك استثمار متكامل من خلال شركة الأهلي كابيتال وكذا ضمن استراتيجية البنك للتوسع في الخدمات المالية غير المصرفية سعيا لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية للسوق المصرية واستثمار حصيلة النجاح الذي حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر خلال السنوات الأخيرة والذى كان أحد أهم نتائجه الإيجابية هو النمو المتزايد في أعمال البورصة والاهتمام بزيادة التداول وما يتوقع معه من تنشيط لبرنامج الطروحات خلال الفترة القادمة كأحد تلك النتائج الإيجابية.

وأعلن عكاشة عن قرار مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال بترشيح كريم سعادة العضو المنتدب للشركة كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة شركة فاروس لتداول الأوراق المالية.

وأكد عكاشة على الدور الحيوي لشركة الأهلي كابيتال خلال الفترة السابقة والتي يبلغ رأسمالها 5 مليارات جنيه وتتجاوزإستثمارات الشركة 9 مليارات جنيه تتمثل في مجالات البتروكيماويات والصناعات الزراعية والخدمات الطبية ومواد البناء والمجمعات الصناعية، كما ساهمت في إنشاء العديد من الشركات الجديدة مثل الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته والأهلي للخدمات الطبية والأهلي لاستصلاح وزراعة الأراضي.

ونوه إلى دورها المحوري كشريك رئيسي ومستشار مالي في أكبر مشروع زراعي وصناعي في المنيا لإنتاج السكر بتكلفة استثمارية بلغت مليار دولار مع أحد أكبر المستثمرين العرب المتخصصين في المجال، وهو المشروع الذي يعد من أكبر الصفقات التي تأتي في إطار دعم المشروعات الخاصة والقومية الكبرى ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية بكافة القطاعات بشكل مباشر وغير مباشر من خلال تدعيم خطط الدولة لما لها من اثر إيجابي على تخفيض قيمة الواردات وزيادة فرص صادرتها وبالتالي تقليل الضغط على موارد الدولة من العملة الاجنبية وهو الأمر الذي ينعكس على قوة الاقتصاد الوطني، اضافة الى جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية لمصر.

وأكد علوي تيمور رئيس مجلس الإدارة لمجموعة فاروس أن اختيار شركة الأهلي كابيتال القابضة حصريا لإجراء كافة الدراسات اللازمة والتي أسفرت عن توقيع عقد الاستحواذ يعد دليلا واضحا على الثقة في مهنية واحترافية فريق عمل الشركة ومقدرتهم الواضحة على الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات لعملاء شركة فاروس من خلال فريق العمل الذي يعتز بالعمل معه على مدار سنوات طويلة محققا نجاحات متتالية.

وأفاد كريم سعادة أن عملية الاستحواذ على شركات متخصصة بهدف تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتواجد الأهلي بشكل موسع في الخدمات المالية غير المصرفية تتم بشكل تدريجي عن طريق المشاركة في تأسيس شركات متخصصة أواختيار أفضل الشركات التي يشرف عليها ويدير اعمالها أكفأ العناصر البشرية في هذا المجال.

وأكد على أن شركة فاروس لتداول الأوراق المالية التي تأسست عام 2006 كامتداد لنشاط الدكتور محمد تيمور والتي تتمتع بسابقة أعمال متميزة علي مدار حوالي 14 عام ، تعد هي خامس أكبر شركة تداول في السوق المصري حيث تعدت حجم معاملاتها 250 مليار جنيه، اضافة إلى فريق العمل المتميز والمدرب الذي يعمل تحت إدارة عصام عبد الحفيظ العضو المنتدب للشركة وهو ما يأتي في مقدمة أسباب اختيار الشركة لاستكمال منظومة الأهلي كابيتال القابضة وخططها الاستراتيجية، كما يأتي كإضافة حيوية ومكملة لفريق عمل مجموعة شركة الأهلي كابيتال القابضة.

وأكد سعادة على أن عملية الاستحواذ على فاروس لتداول الأوراق المالية يستتبعها إنهاء إجراءات الاستحواذ على فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية وفاروس لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الإستثمار وصندوق فاروس الأول والتي ستستغرق مدة زمنية تصل الي شهر وذلك بهدف تدعيم قنوات تقديم خدمات مالية أخرى من خلال مجموعة البنك الأهلي المصري وشركة الأهلي كابيتال القابضة، مع إجراء إعادة هيكلة كاملة لمجموعة الأهلي كابيتال القابضة لتعظيم دورها في نشاط الخدمات الاستثمارية.

وأضاف أن فريق عمل شركة فاروس لتداول الأوراق المالية سيستمر في تقديم خدمات الشركة المتميزة لقاعدة عملائها بمختلف فئاتها، مع وضع خطط مدروسة لزيادة هؤلاء العملاء من خلال الاستفادة من شبكة عملاء وشركاء كل من البنك الأهلي المصري وشركة الأهلي كابيتال القابضة.

وأضاف أحمد السعيد أن الاستثمار في الخدمات المالية غير المصرفية يعد أحد أهم الركائز التي تحرص عليها مجموعة الاستثمارات بالبنك الاهلي والتي تتضح بامتلاك البنك عدة شركات متنوعة النشاط مثل الأهلي للتأجير التمويلي والأهلي للتمويل العقاري والأهلي للصرافة وكذا المساهمة في عدد من شركات المدفوعات الإلكترونية مثل شركة بنوك مصر وشركة فورى وشركة أي فاينانس وكذلك صناديق الاستثمار الخاصة بالتكنولوجيا المالية والتي تأتي تماشيا مع خطط الدولة للتوسع في هذه الأنظمة بما يحقق أعلى درجات كفاءة حركة المدفوعات.

وقام بالدراسات اللازمة كمستشارين للأهلي كابيتال كل من مستشاري مكتب العربية للاستشارات القانونية (ALC) وPWC كمستشار مالي وKPMG كمستشار ضريبي.

فيما تولى مكتب التميمي و مشاركوه بأعمال المستشار القانوني لشركة فاروس القابضة.

الرابط المختصر