العناني ومنار يبحثان مع 150 مستثمرا حل مشكلات قطاع السياحة

aiBANK

حابي

ناقش الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أحوال ومشكلات قطاع السياحة مع 150 من مستثمري وممثلي القطاع الخاص ومنظمي الرحلات الجوية بالمطارات السياحية المصرية، في مدينة شرم الشيخ.

E-Bank

حضر اللقاء: جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وغادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، والطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، وسراج الدين سعد رئيس هيئة التنمية السياحية.

ووفق بيان صحفي، أكد المستثمرون أنهم لمسوا “إنجازا محسوسا خلال الأسابيع القليلة الماضية لإزالة جميع العقبات التي تواجههم للنهوض بهذا القطاع الحيوي”.

وأشار الدكتور خالد العناني إلى العديد من اللقاءات التي عقدها مع بعض المستثمرين في القطاع السياحي ورؤساء اتحادات الغرف السياحية لمناقشة أحوال القطاع السياحي بمحافظة جنوب سيناء، وبحث المشكلات التي تواجهه، وسبل التعاون بينهم و بين الوزارة والمحافظة خلال الفترة المقبلة.

كما استعرض قرارات دعم البرامج السياحية المختلفة والنهوض بالمنتج السياحي، بالإضافة إلى تقديم برامج سياحية جديدة تجمع بين السياحة الثقافية والترفيهية والشاطئية والتسويق لها في مختلف المحافل الدولية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي و شبكة الإنترنت.

وأشار إلى اتخاذ مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار اتخذ قرارا لأول مرة بتخفيض أسعار تذاكر الأجانب الكاملة بالمناطق والمتاحف الآثرية المفتوحة للزيارة في محافظات قنا والأقصر وأسوان بنسبة 50% خلال شهري يوليو وأغسطسحيث تقل أعداد الزائرين بها بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو.

وتابع: “كما سيتم فتح منفذ بيع فرعي جديد للتذاكر المجمعة للمواقع والمتاحف الاثرية بمتحف آثار الغردقة بمحافظة البحر الأحمر والمزمع افتتاحه خلال الأسابيع القادمة، مما سيعمل علي تيسير عملية شراء التذاكر علي الشركات السياحية.

وأردف: “بالإضافة إلى عملية التحول الرقمي لإيرادات وزارة السياحة والآثار مما يتيح خدمة الحجز الإلكتروني لتذاكر المتاحف والمواقع الأثرية، عن طريق استخدام شبكة الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول مما يساعد علي تسهيل عملية الحجز و تقليل طوابير الانتظار على شباك حجز التذاكر بالمتاحف والمناطق الأثرية”.

وأضاف العناني: “كما سيتم أيضا بيع المستنسخات والكتب الأثرية و السياحة من خلال تلك التطبيقات”.

وخلال اللقاء، أوضح وزير السياحة والآثار أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا وتنسيقا بين المحافظة ووزارتي السياحة والآثار والطيران المدني للنهوض بالقطاع السياحي بصفة عام والمقاصد السياحية بمحافظة جنوب سيناء بصفة خاصة من أجل حل مشاكل المستثمرين التي تعوق سير العمل في القطاع السياحي.

وأشار الوزير إلى اجتماعه مع محافظ البنك المركزي طارق عامر، الأسبوع الماضي، بحضور أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، وجرى خلاله مناقشة تعديل بعض البنود التي تشملها المبادرة من أجل تخفيف الأعباء على المستثمرين وإعطائهم فرصة أكبر للسداد والاستمرار في استثماراتهم بصورة أفضل،.

وأكد العناني أن القطاع الخاص “شريك النجاح، وأنه القاطرة الحقيقية للنهوض بهذا القطاع الحيوي، خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لقطاعي السياحة والآثار”.

كما لفت إلى أن “القيادة السياسية وجهت بتذليل جميع العقبات التي تواجه المستثمرين والعاملين في القطاع السياحي لدفع سير العمل به، فضلاً عن الارتقاء بالخدمات وبالمواقع الأثرية والمتاحف على مستوي الجمهورية، وذلك اتساقاً مع جهود التنمية الشاملة على مختلف الأصعدة في الدولة، وعلى نحو يليق بمكانتها السياحية والتاريخية على المستوى الدولي”.

وأثنى المستثمرون خلال اللقاء بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لجنة وزارية للسياحة والآثار برئاسة العناني لحل جميع المشكلات التي تواجههم ودفع عجلة العمل بالقطاع السياحي، واصفين إياها بـ”الخطوة الناجحة والتاريخية”.

وطالب المستثمرون، خلال الاجتماع، بأن تنظر اللجنة العديد من الموضوعات من أهمها قانون تنمية سيناء الصادر عام 2012، والذي يضم بعض البنود التي تعوق زيادة الاستثمار بالإضافة إلى النظر في عملية حرق الأسعار في القطاع السياحي وتخفيض أسعار الفائدة في رسوم الكهرباء، على حد وصفهم.

وعلى هامش اللقاء، اجتمع وزيرا السياحة والآثار والطيران المدني ونائبهما ومحافظ جنوب سيناء؛ لبحث سبل التعاون بين الوزارتين والمحافظة لتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للقطاع.

وبحث الاجتماع وتقديم نوع جديد من البرامج السياحية التي تجمع بين السياحة الثقافية والشاطئية والترفيهية وربط وادي النيل بالبحر الأحمر عن طريق دراسة تشغيل خطين طيران داخليين من مدينة الأقصر إلى مدينة شرم الشيخ ومن مدينة الأقصر إلي مدينة الغردقة لتنشيط السياحة الداخلية والتسهيل على السائحين للاستمتاع بمختلف الأماكن السياحية والأثرية داخل مصر.

كما ناقش دراسة إعادة تشغيل خط الطيران بين مدينة شرم الشيخ ولندن لتشجيع الحركة السياحية الإنجليزية، والتي تعد “مقصداً سياحيا هاماً للشعب البريطاني بعد قرار استئناف الرحلات البريطانية إلى شرم الشيخ”.

واتفقا الوزيران على التعاون والتنسيق المستمر وتسخير جميع الجهود من أجل الترويح السياحي الدائم ودفع الحركة السياحية الوافدة من خلال إطلاق المبادرات وبرامج التحفيز لمشغلي الرحلات والوكلاء السياحيين.

ومن جانبه، أكد الطيار محمد منار أن وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة تحرص على تطوير الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات المصرية لإظهار الوجه الحضاري المشرف الذي يليق بمكانة مصر أمام العالم.

وأضاف أن “السياحة والطيران وجهان لعملة واحدة حيث يعدان من أهم مصادر الدخل القومي المصري”، مؤكدا ضرورة وضع أجندة مشتركة خلال الفترة القادمة وتوحيد الجهد والفكر والتعاون الوثيق مع جميع الشركاء المعنيين بهذه الصناعة لضمان منتج سياحي متميز والنهوض بقطاعي السياحة والطيران.

وقال وزير الطيران إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين بقطاعى الطيران والسياحة والأثار والعمل على حلها بشكل سريع من خلال اللقات الدورية والتعاون بين الوزرات المعنية والمستثمرين من أجل زيادة الحركة السياحية وتقديم برامج سياحية متنوعة ومتكاملة ترضي جميع ضيوف وزائري مصر .

الرابط المختصر