رضوى السويفي: ضعف السيولة بالبورصة المصرية تدفعها لصدارة قائمة المتضررين من الاضطرابات الخارجية

المناخ الاقتصادي المصري لن يتأثر ما دامت المفاوضات غير واضحة المعالم

aiBANK

رنا ممدوح

توقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، أن يتأثر أداء البورصة المصرية بالاضطرابات الخارجية التي تشهدها المنطقة العربية خلال الفترة الحالية على المدى المتوسط وليس القصير نظرًا لاستمرار موسم إجازات أعياد الميلاد حتى الأسبوع الجاري.

E-Bank

وأوضحت السويفي في تصريحات لجريدة حابي، أن ضعف السيولة في البورصة المصرية التي تعاني منها منذ الربع الأخير من 2019 وحتى الآن تدفعها لامتصاص أي تأثير سلبي سواء داخليًّا أو خارجيًّا حتى إن لم يكن هناك ضرر مادي ملموس.

وأضافت، أن التأثير المتوقع على البورصة المصرية قد يترجم من خلال تخوف بعض المستثمرين من الاستثمار في سوق المال، مما يضعف من أداء البورصة لفترة زمنية.

وأكدت السويفي على صعوبة رؤية المشهد الخارجي بصورة واضحة حتى الآن خاصة في ظل المناقشات التي لم تحدد مصيرها حتى الآن، والتي لم تترجم المسار القادم للمنطقة بصورة واضحة.

وأشارت السويفي إلى أن مؤشرات الاقتصاد المصري لن تتأثر بحدث لم تظهر ملامحه بعد، خاصة في ضوء الخريطة الموضوعة من قبل الحكومة والتي لا تعتمد كثيرًا على الخارج.

وكان بنك الاستثمار فاروس قد توقع في تقرير بحثي صادر عنه تحت عنوان «استراتيجية الأسهم المصرية 2020، جاهز للشفاء» أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بصورة بطيئة من 5.7% في عام 2018/2019 إلى 5.9% خلال 2019/20، وذلك بدعم من قطاعات النقل، الاتصالات، قطاعات السياحة والصناعة.

كما توقعت فاروس أن يحقق البنك المركزي المصري معدل 300 نقطة أساس خفضًا في السنة التقويمية 2020 ، وخفض معدل الإقراض لليلة واحدة من 16.75٪ بحلول النهاية من 2018/2019 إلى 12.75 ٪ بحلول نهاية عام 2019/20.

وأوضح التقرير البحثي الصادر عن بنك فاروس للاستثمار، أن العجز في الحساب الجاري يتجه للتراجع خلال العام المالي 2019/2020 من 2.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية إلى 1.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2019/20 .

الرابط المختصر