فيات تيبو تحسم المنافسة أمام نيسان صني

قدمت تخفيضات بين 18 إلى 25 ألف جنيه

aiBANK

شاهندة إبراهيم

حسمت العلامة الإيطالية فيات تيبو المدعومة بتنفيذ الشريحة النهائية من اتفاقية الشراكة التركية مع مصر مطلع يناير 2020 المنافسة أمام الصانع الياباني نيسان صني في السوق المحلية.

E-Bank

وأقر الوكيل المحلي تخفيضات تراوحت بين 18 إلى 25 ألف جنيه، لتبدأ أسعار فيات تيبو للفئة القياسية بنحو 189 ألف و900 جنيه بدلًا من 215 ألف جنيه، أما الفئة الكاملة أصبحت تُباع بسعر رسمي 309 آلاف و900 جنيه.

وجاءت التخفيضات فوق سقف التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض أسعار المركبات الواردة من تركيا بقيم تتراوح بين 4 إلى 7 آلاف جنيه، فيما كانت قد أشارت آراء أخرى إلى صعوبة تحديد قيمة الخفض السعري نظرًا لاختلاف وتفاوت أسعار الوحدات ولكن في الوقت نفسه تكهنت بأن يعادل النزول 4 – 6% من تكلفة السيارة.

وبناءً على ما سبق احتدمت المنافسة بين كل من فيات تيبو ونيسان صني، لتحسمها الأولى بعد انخفاض أسعارها التي أصبحت تبدأ من 189 ألف و900 جنيه، في حين أن أسعار الفئة القياسية من نيسان صني بنحو 200 ألف جنيه، أما الفئة الثانية 211ألف جنيه، والثالثة 222 ألف جنيه، وذلك في ديسمبر الماضي، إلى أن أقرت شركة نيسان إيجيبت الوكيل المحلي للعلامة اليابانية نيسان في السوق المحلية، زيادات سعرية على أسعار صني بنحو 8 آلاف جنيه مطلع العام الجاري، لتُباع الفئة الأولى بنحو 208 آلاف جنيه، والثانية 219 ألف جنيه، أما الأعلى تجهيزًا أصبح سعرها الجديد 230 ألف جنيه.

وكان أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات قد توقع في تصريحات سابقة لبوابة «حابي جورنال»، اقتراب فيات تيبو التي سوف تتميز بأسعار تنافسية تناسب دخول شريحة عريضة من الأفراد، من تصدر المبيعات معتقدًا أن تؤثر على مكانة نيسان.

ووفقًا لبيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، جاءت العلامة الإيطالية فيات فى المرتبة الثالثة في قائمة السيارات الأوربية الأكثر مبيعًا من يناير وحتى نوفمبر الماضي، بعد استحواذها على حصة 15.6% محققة بيع 4 آلاف وحدة.

فيما تربعت نيسان على قائمة مبيعات سيارات الركوب الملاكي بتحقيقها بيع 16.5 ألف مركبة، مستحوذة على حصة سوقية 14.7% خلال الـ11 شهرًا الماضية.
في المقابل تنافس العلامة الصينية شيري أريزو 5 المجمعة محليًّا فيات تيبو في الفئة السعرية، بحيث يبلغ السعر الرسمي للفئة الأولى 171 ألف و900جنيه، والثانية بسعر رسمي 192 ألف جنيه، أما الفئة الأعلى تجهيزًا تقدم بسعر 207 آلاف جنيه.

وبحسب «أميك» حققت شيري أريزو 5 حركة بيع قدرت بنحو 1675 وحدة، واحتلت المركز الثالث في قائمة السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في السوق المحلية.
فيما قدمت مجموعة الأمل للسيارات،وكلاء بي واي دي ولادا في مصر، السيارة بي واي دي طراز F3 السيدان العائلية بسعر رسمي 173 ألف جنيه، لتنافس بقوة فيات تيبو الواردة من تركيا والتي حصلت على تخفيضات وصلت إلى 25 ألف جنيه.

وتصدرت «بي وادي دي F3» قمة مبيعات سيارات الركوب ذات المنشأ الصيني بالسوق المحلية، بعد تمكنها من بيع 5.4 ألف وحدة، خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى نوفمبر الماضي، وفقًا لأحدث تقارير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

كما عرضت «الأمل» لادا جرانتا المجمعة محليًّا موديل 2020 بسعر رسمي 178 ألف جنيه، لتنضم بذلك لقائمة السيارات المنافسة للعلامة فيات تيبو في الفئة السعرية المنخفضة، وكان قد تم تقديمها خلال الربع الأخير من 2019 بناقل حركة أوتوماتيك لأول مرة.

وخفضت الشركة لادا جرانتا بنحو 3 آلاف جنيه لتُباع بسعر رسمي 175 ألف جنيه، ويأتي ذلك مباشرةً بعد تطبيق الشراكة التركية وانخفاض أسعار وارداتها حتى 25 ألف جنيه.

وحققت لادا بيع 2377 وحدة مباعة في فترة الـ 11 شهرًا الماضية بحصة سوقية 2.1%.

الرابط المختصر