نيوزويك عن 3 مسؤولين: الرحلة الأوكرانية أصابها نظام صاروخي مضاد للطائرات بالخطأ

aiBANK

نيوزويك

قال مسؤول بالبنتاجون ومسؤول مخابرات أمريكي رفيع وآخر عراقي لوكالة نيوزويك الأمريكية إن الرحلة الجوية الأوكرانية التي تحطمت خارج العاصمة الإيرانية طهران أصابها نظام صاروخي مضاد للطائرات عن طريق الخطأ.

E-Bank

كانت رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية رقم 752، وهي من طراز بوينج 737-800 في طريقها من مطار الإمام الخميني الدولي إلى مطار بوريسبيل الدولي في كييف، وتوقفت عن نقل البيانات، يوم الثلاثاء، بعد دقائق فقط من الإقلاع، وذلك بعد وقت قصير من إطلاق إيران صواريخ على قواعد عسكرية تضم الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها في العراق.

وقال المسؤولون الثلاثة، الذين لم يصرح لهم بالتحدث علنًا في هذا الشأن، لمجلة نيوزويك: “يعتقد أن الطائرة قصفها نظام صواريخ أرض جو Tor-M1 الذي صنعته روسيا ، والمعروف لدى الناتو باسم Gauntlet.

وصرح مصدر البنتاجون ومسؤول مخابراتي أمريكي رفيع لمجلة نيوزويك بأن تقييم البنتاجون هو أن الحادث كان عرضيًا.

وذكرت مصادر أنه من المحتمل أن تكون القاذفات الإيرانية المضادة قد نشطت في أعقاب الهجوم الصاروخي، والذي جاء ردا على مقتل قائد قوات الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني الأسبوع الماضي.

ورفضت القيادة المركزية الأمريكية التعليق على الأمر عندما اتصلت بها مجلة نيوزويك. ولم يرد أي رد من مجلس الأمن القومي أو وزارة الخارجية.

ومن بين الأشخاص الـ 176 الذين كانوا على متن الطائرة، كان 82 منهم إيرانيين و 63 كنديًا و11 من الأوكرانيين (بما في ذلك تسعة من أفراد الطاقم)، إلى جانب 10 سويديين وسبعة أفغان وثلاثة ألمانيين. ولم ينج منها أحد.

وجرى الكشف عن الحادث لأول مرة من قبل وسائل الإعلام الإيرانية شبه الرسمية، والتي أشارت إلى أن السبب الأولي بدا أنه عطل ميكانيكي.

وشاركت السفارة الأوكرانية في طهران هذا الرأي في بيان، لكنها سحبته لاحقًا، مع تحذير كييف بعدم استخلاص استنتاجات من التقييمات الأولية.

وبدأت الصور تنتشر الأربعاء حول ما يبدو أنه شظايا صاروخ Tor M-1 الذي قيل إنه عثر عليه في ضاحية جنوب غربي طهران.

وقال سكرتير مجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في بيان له اليوم الخميس إن الاتصال بنظام Tor M-1 كان من بين الأسباب المحتملة لتدمير الطائرة التي تبحث عنها بلاده.

وتتضمن السيناريوهات المحتملة الأخرى تصادمًا مع مركبة جوية غير مأهولة (UAV) أو أي جسم طيران آخر، أو عطل فني أو هجوم إرهابي.

كما دعا رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني كندا والسويد إلى التعاون في التحقيق في الحادث، ومع ذلك، أكد الرئيس التنفيذي علي عبد الزاده أنه لن يسلم الصندوق الأسود للطائرة which والذي قد يقدم تفاصيل عن اللحظات الأخيرة للرحلة المنكوبة، إلى الولايات المتحدة.

ونفى عبد الزاده أيضا يوم الخميس التكهنات بأن ضربة صاروخية كانت وراء سقوط الطائرة.

وقال في بيان له إن هذه النتيجة “مستحيلة من الناحية العلمية وأن مثل هذه الشائعات لا معنى لها على الإطلاق”.

وفي مكالمة نادرة يوم الخميس، تحدث وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامباني مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الذي أكد ضرورة “منح المسؤولين الكنديين إمكانية الوصول سريعا إلى إيران لتقديم الخدمات القنصلية، والمساعدة في تحديد هوية المتوفيين والمشاركة في التحقيق بالحادث “.

وقال شامبين إن “كندا والكنديين لديهم العديد من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة الكندية تدرس أو تقود مع احتمال أن يكون صاروخ مضاد للطائرات قد أسقطت طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية الرحلة 752 ، قالت المتحدثة باسم الشؤون العالمية كريستينا دودز إن مكتبها سيتعين عليه العودة إلى نيوزويك في هذا الشأن.

كانت الضربة الصاروخية الإيرانية ضد المواقع العسكرية العراقية التي تحتلها القوات الأمريكية هي الأحدث في سلسلة من التصعيدات العنيفة بين عدوين كانا يتنازعان على مدى أربعة عقود ولكنهما نادرا ما تبادلا الضربات المباشرة.

الرابط المختصر