نمو الوظائف الأمريكية يتباطأ في ديسمبر واستقرار معدل البطالة عند 3.5%

aiBANK

رويترز

تباطأ نمو الوظائف الأمريكية بأكثر من المتوقع في ديسمبر ، لكن وتيرة التوظيف لاتزال كافية وزيادة للبقاء على الطريق الصحيح صوب أطول نمو اقتصادي في التاريخ بالرغم من زيادة التراجع في قطاع الصناعات التحويلية الذي تضرر بفعل خلافات التجارة.

E-Bank

وأظهر التقرير الشهري لوزارة العمل الأمريكية الذي يحظى بمتابعة وثيقة يوم الجمعة أيضا استقرار معدل البطالة قرب أدنى مستوى في خمسين عاما عند 3.5 بالمئة.

وانخفض مقياس أوسع نطاقا للبطالة إلى مستوى منخفض قياسي عند 6.7 بالمئة الشهر الماضي، وذلك بالرغم من تراجع الزيادات في الأجور.

ومن غير المرجح أن يغير التقرير تقييم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بأن الاقتصاد والسياسة النقدية كليهما في ”وضع جيد“.

وأظهر المسح الحكومي للمؤسسات أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد بمقدار 145 ألف وظيفة الشهر الماضي، فيما تراجعت الوظائف بقطاع التصنيع بعد أن كانت قد زادت في نوفمبر  بفعل عودة نحو 46 ألف عامل إنتاج إلى العمل في جنرال موتورز بعد إضراب.

ودعمت درجات حرارة أكثر اعتدالا من المعتاد في ديسمبر التوظيف في مواقع البناء.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة 164 ألف وظيفة في ديسمبر .

ويلزم خلق 100 ألف وظيفة تقريبا شهريا لمواكبة النمو في عدد السكان في سن العمل.

وجرى تعديل بيانات أكتوبر ونوفمبر لتظهر تراجعا في عدد الوظائف التي جرت إضافتها بواقع 14 ألفا عما ذُكر في التقرير السابق.

ووفر الاقتصاد 2.1 مليون وظيفة في 2019، وهو أقل من 2.7 مليون في 2018.

لكن تقلص الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل لم يتمخض عن تضخم قوي في الأجور. وزاد متوسط الأجر في الساعة ثلاثة سنتات أي ما يعادل 0.1 بالمئة بعدما زاد 0.3 بالمئة في نوفمبر .

وفي الاثني عشر شهرا المنتهية في ديسمبر، صعدت الأجور 2.9 بالمئة بعد ارتفاعها 3.1 بالمئة في نوفمبر .

الرابط المختصر