مجدي طلبة: خطة لرفع صادرات الغزل والملابس لأسواق أمريكا وأوروبا

نستهدف 20% زيادة في صادرات القطاع والوصول بالمعدلات إلى 3.7 مليار جنيه

CairoBank

فاروق يوسف – يستهدف المجلس التصديري للغزل والنسيج والملابس والمفروشات، رفع صادراته إلى أسواق أوربا وأمريكا، من خلل الخطة التي تم عرضها على نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع زيادة صادرات القطاع بنسبة 20%، للوصول إلى 3.7 مليار دولار خلال العام الجاري، وفق مجدي طلبة، رئيس المجلس ورئيس شركة كايرو قطن سنتر.

وأضاف طلبة في تصريحات لجريدة «حابي»، أن حصة صادرات مصر في هذه الأسواق، محدودة للغاية وتمثل نحو 0.5%، خاصة وأن أمريكا هي أكبر سوق منسوجات في العالم، وهو ما يحتم علينا ضرورة وضع خطط وآليات تستهدف النهوض بصناعة القطن والمنسوجات حتى تكون قادرة على المنافسة في مثل هذه الأسواق.

طالبنا وزارة التجارة بصرف متأخرات شركات القطاع البالغة 2 مليار جنيه

وأشار طلبه إلى أن اجتماع رؤساء المجالس التصديرية مع وزيرة التجارة والصناعة، خلص إلى سرعة البت في مشاكل المصدرين وضرورة نمو العملية التصديرية، وتفعيل سرعة سداد المتأخرات الضريبية، والتي كانت ناتجة عن أخطاء تراكمية سابقة، وهو السبب الرئيسي في ضخامة هذه الأموال وتعهد الحكومة بسدادها، لافتًا إلى أن متوسط مستحقات المجلس التصديري للغزل والنسيج والملابس والمفروشات تبلغ نحو 2 مليار جنيه.

وأعلنت وزارة الصناعة عن برنامج جديد لدعم الصادرات في العام المالي 2019-2020 بقيمة 6 مليارات جنيه، على أن يتم تخصيص 2.4 مليار جنيه كمساندة نقدية، ويتم تخصيص باقي المبلغ كدعم معنوي للشركات المصدرة من خلال التوسع في إنشاء خطوط شحن جديدة لهم، وافتتاح معارض في مختلف بلاد العالم.

وقال طلبة إن الفترة الحالية تتطلب ضخ استثمارات جديدة وزيادة عجلة الإنتاج، لتحقيق ما هو مستهدف سواء على صعيد تنمية الصادرات أو تنشيط السوق المحلية.
ووفق آخر تقرير صادر عن المجلس التصديري للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة، خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2019، لتسجل نحو 1.54 مليار دولار في مقابل 1.45 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 6%.

ولفت التقرير إلى أن صادرات شهر نوفمبر سجلت تراجعًا بنسبة 4%؛ لتسجل نحو 136 مليون دولار في مقابل 141 مليون دولار.

وبلغت صادرات الملابس الجاهزة للولايات المتحدة الأمريكية 866 مليون دولار خلال إحدى عشر شهرًا من العام الماضي، في مقابل 718 مليون دولار، مرتفعة بنحو 21%، وارتفعت صادرات القطاع للدول العربية بنسبة 27% لتسجل 72 مليون دولار، مقابل 57 مليون دولار، فيما تراجعت الصادرات للدول الأوربية بنحو 5%، لتسجل نحو 467 مليون دولار، في مقابل 494 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018.

وانخفضت صادرات القطاع للدول الإفريقية لتسجل نحو 1.8 مليون دولار في مقابل 2.9 مليون دولار خلال نفس الفترة، وإلى باقي دول العالم 136 مليون دولار في مقابل 178 مليون دولار مسجلة تراجعًا بقيمة 24%.

الرابط المختصر