أحمد عزمي: سياك القابضة تنتهي من تنفيذ أعمال مقاولات بقيمة 7 مليارات جنيه

حصة الأعمال المنفذة للحكومة 4.2 مليار جنيه و40% لشركات القطاع الخاص

aiBANK

بكر بهجت – بلغ حجم الأعمال التي تتولى شركة سياك القابضة تنفيذها خلال العام الماضي بقطاع المقاولات سواء للقطاع الخاص والحكومة، نحو 7 مليارات جنيه، موزعة على عدة مناطق، وفق ما أكده أحمد عزمي نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، مشيرًا إلى أن الشركة تخطط لرفعها بنسبة 30% خلال العام الحالي.

30 % زيادة مستهدفة في أعمال الشركة خلال العام الجاري بمختلف المناطق
E-Bank

وأضاف عزمي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن حجم الأعمال موزع ما بين الحكومة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية والوزارات والهيئة الهندسية، وأيضًا القطاع الخاص، موضحًا أن 60% من الأعمال التي جرى تنفيذها خلال العام الماضي استحوذت عليها مشروعات الحكومة بقيمة 4.2 مليار جنيه تقريبًا، و40% كانت من نصيب شركات القطاع الخاص.

وأعلنت الشركة قبل أسبوعين أنها تستهدف حجم أعمال بقطاع المقاولات بقيمة 10 مليارات جنيه ضمن خطتها الاستراتيجية خلال عام 2020، وأن الشركة انتهت من تنفيذ الهياكل الخرسانية لبرجين ضمن 5 أبراج تتولى تنفيذها بمدينة العلمين الجديدة وتجهز لبدء خطة التسليمات للمشروعات التي تنفذها في العاصمة الإدارية لصالح هيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية.

4 مليارات جنيه أعمال نفذتها الشركة بالعاصمة الإدارية خلال 2019

وأضاف عزمي أن حجم أعمال الشركة التي تم تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة لوحدها خلال عام 2019، وصل إلى نحو 4 مليارت جنيه موزعة هي الأخرى بين شركات القطاع الخاص وهيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية، لافتًا إلى أن العمل في مختلف المشروعات التي تتولاها الشركة يسير وفق الخطة التي تم اعتمادها والجدول الزمني المتفق عليه.

ويبلغ حجم تعاقدات «سياك القابضة» في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة نحو 34 مليار جنيه، وفق بيانات الشركة، منها مبنى وزارة الخارجية والمجلس القومي لأسر الشهداء ومشروعات لصالح الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية، وأبراج CBD وتمتلك شركة سياك القابضة محفظة تعاقدات بمشروعات تنموية واستثمارية متنوعة تحت التنفيذ بقيمة 30 مليار جنيه وتخطط للانتهاء منها خلال العام القادم.

ومن المخطط وفق الجدول الزمني الذي أعلنته شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية أن يتم تسليم المجلس الأعلى أسر الشهداء ومبنى وزارة الخارجية خلال العام الجاري.

وفي العلمين الجديدة تتولى «سياك» تنفيذ الأبراج ضمن عدد من شركات المقاولات المحلية التي تشارك في التنفيذ، بمساحات تتراوح 1500 إلى 1600 متر وعدد أدوار ما بين 42 إلى 27 دورًا بعدد وحدات 340 وحدة تطل على البحر جامعة العلمين بخلاف مشاركتها في تنفيذ جامعة العلمين الجديدة التي تضم 14 كلية بتخصصات متنوعة على مساحة 130 ألف متر مربع مسطح مساحات بنائية، والإقامة الجامعية على مساحة 200 ألف متر.

وقال رئيس قطاع الأعمال بالمجموعة إن «سياك» انتهت من تنفيذ الهيكل الخرساني لبرجين ضمن 5 أبراج تتولى تنفيذها في مدينة العلمين الجديدة ومن المقرر البدء فى أعمال التشطيبات والواجهات للبرجين، مشيرًا إلى أنه تم البدء في تنفيذ الأبراج الثلاثة الجديدة والتي أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية أمر إسناد لصالح الشركة لتنفيذها.

وأسندت هيئة المجتمعات العمرانية تنفيذ 15 برجًا بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة لنحو 6 شركات مقاولات بإجمالي مسطح أرض 320 ألف متر مربع تضم مجموعة «سياك» و«أبناء علام» و«أوراسكوم» و«درة» و«ريدكون» و«المقاولون العرب»، وفي يوليو الماضي أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية خطاب نوايا لصالح الشركة الهندسية للصناعات والتشييد «سياك» تمهيدًا لتنفيذ 3 أبراج جديدة في مدينة العلمين الجديدة.

وتعمل الشركة أيضًا على تنفيذ جامعة الملك سلمان بمدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء بمساحة 105 أفدنة، كما تتولى تنفيذ مشروع للبنية التحتية فى مدينة «المستقبل سيتي» بالقاهرة الجديدة تشمل إنشاء خزانات لمياه الشرب والري الخاصة بالمدينة.

الرابط المختصر