أسهم الخليج تصعد مع انحسار التوترات الأمريكية الإيرانية وتحول الانتباه لنتائج الأعمال

aiBANK

رويترز

ارتفعت بورصات الخليج يوم الاثنين لتواصل صعودها لليوم الثالث على التوالي، مدعومة بانحسار التوترات الأمريكية الإيرانية وقبيل إعلان نتائج أعمال الشركات.

E-Bank

كانت البورصات في منطقة الخليج تراجعت بشكل حاد في الثامن من يناير كانون الثاني بعد الرد الإيراني على ضربة أمريكية قتلت قائدا عسكريا إيرانيا.

وصعد مؤشر البورصة السعودية 0.8%، إذ قفز سهم البنك العربي الوطني 4.9% وتقدم سهم البنك السعودي الفرنسي 2.7%.

لكن سهم عملاق النفط أرامكو السعودية هبط 0.1 إلى 34.8 ريال (9.28 دولار). وأسهم أرامكو متقلبة في ظل التوترات الأمريكية الإيرانية ونزلت إلى 34 ريالا في الثامن من يناير، وهو أدنى مستوياتها منذ بدء تداولها في 11 ديسمبر.

وقال طارق فضل الله من نومورا لإدارة الأصول الشرق الأوسط، مستشهدا بمذكرة لشركة مارمور للأبحاث ”من المتوقع أن تزيد أرباح شركات دول مجلس التعاون الخليجي نحو 6.5% هذا العام وأن تزيد الأرباح في السعودية 7.1%“.

وصعد مؤشر دبي 0.8%، إذ زاد سهما بنك الإمارات دبي الوطني وبنك دبي الإسلامي 1.9% و1.1% على الترتيب.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.6% مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.7% في حين زاد سهم بنك أبوظبي التجاري 1.3%.

لكن مؤشر الأسهم القيادية في مصر تراجع 0.8% بعد مكاسب لثلاث جلسات متتالية، إذ هبط سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل في السوق 1.2%.

وتراجع سهام بايونيرز القابضة 7.3%، في أكبر خسائرها منذ 22 سبتمبر أيلول، وقال مزود الخدمات المالية إن مجلس إدارته وافق على معامل مبادلة أسهم حدده مستشار مالي لزيادة الحصة في خمس شركات تابعة إلى 90%.

وأظهرت بيانات البورصة المصرية أن مبيعات المستثمرين الأجانب فاقت مشترياتهم.

وبورصتا الكويت وسلطنة عمان مغلقتان يوم الاثنين حدادا على وفاة السلطان قابوس بن سعيد، ومن المقرر أن يستأنفا التداول يومي الثلاثاء والأربعاء على الترتيب.

الرابط المختصر