بنك التنمية الصناعية يستهدف الوصول إلى 50 فرعا بنهاية 2023

عزام: ارتفاع محفظة القروض 32% إلى 13 مليار جنيه خلال 2019

aiBANK

حابي- قال ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، إنه يستهدف الوصول بعدد الفروع إلى 50 فرعا بنهاية عام 2023.

وأشار فهمي، خلال الاجتماع الذي عقده مع رؤساء ومسؤولي القطاعات إلى أن البنك يعتزم استكمال تجهيز المركز الرئيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال الفترة المقبلة.

E-Bank

وأضاف أنه يستهدف كذلك الاهتمام بالبعد الاجتماعي والمشاركة بقوة في المبادرات الاجتماعية التي تساهم فى رفع المعاناة عن المواطنين والتى يطلقها الرئيس السيسي خاصة في مجال الصحة والتعليم.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية إنه أصبح أحد أكثر البنوك نموًا خلال العام الماضي، حيث احتل المركز الخامس في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والسادس في التمويل العقاري لمحدودى الدخل على مستوى القطاع المصرفي، كما أنه المشارك الأول في تمويل مشروع البورصة السلعية.

وأشار فهمي إلى أن البنك وقع بروتوكول لتمويل مدينة الأثاث بدمياط، وآخر لورش الروبيكي للجلود، كما طور البنية التحتية ونظام التشغيل، واستحدث تطبيقات

وبرامج لإطلاق المنتجات الإلكترونية الجديدة مثل الإنترنت البنكي، والموبايل البنكي، والمحفظة الإلكترونية، أنه سيعمل خلال الفترة المقبلة على نشر نحو 42 آلة صرف آلي لتغطى محافظات الجمهورية .

وأضاف رئيس بنك التنمية الصناعية أصدر بطاقة الدفع الوطنية “ميزة” ذات الخصم المباشر؛ ليتم التعامل بها في جميع المعاملات المرتبطة ببطاقات الدفع المصرفية، بجانب التوسع في الشركات التابعة من خلال شركة تنمية للتأجير التمويلي “التي حققت أرقامًا مميزة”.

وقال فهمي إن بنك التنمية الصناعية شارك في المبادرة القومية لمساندة المتعثرين مما ينعكس إيجابيا على الصناعة المحلية ومساندة الشركات المتعثرة للعودة إلى العمل والمشاركة في عدد من التمويلات المشتركة.

وتابع: “كما أطلق البنك مبادرة لتمويل 1000 مصنع صغير ومتوسط بتمويل مبدئي 7.5 مليار جنيه مصري تُساهم في توفير 20 ألف فرصة عمل توجّه لجميع الأنشطة الصناعية خاصة كثيفة العمالة وذات التوجه التصديري والتي تساهم في تعميق التصنيع المحلي وتغطي المحافظات كافة.

وأوضح أنه يجري ضخ التمويل في إطار هذه المبادرة بشروط ميسرة حيث يطبق سعر العائد وفقا لمبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة (5 %) حتى 50 مليون جنيه مبيعات و 10% ما زاد عن ذلك وحتى مليار جنيه.

وتابع: “وكذا التسيير في شروط الإقراض والضمانات المطلوبة حيث يستعان بشركة ضمان المخاطر الائتمانية لتوفير الضمانة لهذه المشروعات”.

ونوَّه إلى أنه يستفاد من هذه المبادرة عملاء النشاط الصناعي ومنهم العملاء في إطار الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة مع البنك مثل عملاء مدينة الجلود بالروبيكي وصناع الأثاث بمدينة الأثاث الجديدة بدمياط وعملاء “مصنعك جاهز” بالتراخيص وفقا للاتفاقية المبرمة مع هيئة التنمية الصناعية وعملاء المنطقة الصناعية ببورسعيد ومدينة مرغم بالإسكندرية ومحافظات الصعيد.

وأضاف فهمي أن بنك التنمية الصناعية استحدث مناطق ائتمانية متخصصة في مجال التمويل الصغير تغطي جميع أنحاء الجمهورية للتواصل مع العملاء وتقديم النصح والإرشاد لهم وسرعة البت في طلباتهم الائتمانية.

وتابع: كما شارك المصرف في مبادرة رواد النيل الصناعية ورعاية مركز الأعمال لتصميم وتصنيع الإسطمبات بما لديه من خبرات كبيرة في مجال تمويل ودعم الأنشطة الصناعية، بالتنسيق مع جميع الشركاء المعنيين في المنظومة الاقتصادية لدعم المنتج المحلي وزيادة قدراته التنافسية .

وخلال الاجتماع، قال حمدي عزام، نائب رئيس مجلس الإدارة، إن بنك التنمية الصناعية حقق خلال عام 2019 أعلى معدلات نمو في تاريخه، وإن المركز المالي له ارتفع إلى 31 مليار جنيه مقابل 24 مليار جنيه في نهاية 2018 بمعدل 27%.

وتابع: “كما ارتفعت محفظة القروض إلى 13 مليار جنيه في نهاية 2019 مقابل 10 مليارات جنيه في نهاية 2018 بمعدل نمو 32%، وارتفعت محفظة القروض المنتظمة إلى 12 مليار جنيه في نهاية 2019 مقابل 8,7 مليار جنيه في نهاية 2018 بمعدل نمو 38%، وانخفضت محفظة الديون المتعثرة إلى مليار جنيه في نهاية 2019 و يقابلها مخصصات ووثائق تأمين مخاطر ائتمان.

وأشار عزام الى ارتفاع ودائع العملاء إلى 25 مليار جنيه في نهاية 2019 مقابل 19 مليارا في نهاية 2018 بمعدل نمو 32%، كما ارتفع صافى الربح قبل الضرائب إلى 512 مليون جنيه في نهاية 2019 مقابل 379 مليون جنيه في نهاية 2018 بمعدل زيادة 35%.

الرابط المختصر