كايرو سولار تنفذ محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 1600 كيلووات مقابل 22 مليون جنيه

aiBANK

حابي – قال حاتم توفيق، العضو المنتدب لشركة كايرو سولار، العاملة بمجال الطاقة الشمسية، إنها تنفذ مشروعين لإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء بإجمالي قدرات تصل إلى 1600 كيلووات، وبتكلفة إجمالية نحو 22 مليون جنيه.

وأضاف توفيق، في بيان صادر عن الشركة مساء اليوم، أن المحطة الأولى يصل إجمالي قدرتها إلى 1100 كيلووات وباستثمارات تقدر بنحو 14 مليون جنيه وستساهم في توفير 2.5 مليون جنيه ما يعادل نحو 15% من استهلاك العميل الذي سينفذ المشروع لصالحه.

E-Bank

وتابع: والمحطة الثانية تتضمن إنشاء مشروع لصالح إحدى كبريات شركات الحلوى بالسوق المصرية، وتصل إجمالي قدرتها إلى 500 كيلووات وبإجمالي تكلفة تقدر بنحو 8 ملايين جنيه.

وأشار إلى أن المحطة الثانية ستوفر نحو مليون جنيه سنويا لصالح العميل، مشيرا إلى أن الشركة ستنشئ وتسلم المحطة للمستهلك وسيتم ربطها على الشبكة القومية مما يتيح للعميل عمل مقاصة بين إنتاجه الذي سيتم ضخه بالشبكه وما يستهلكه منها.

وتوقع توفيق استعادة المستثمر لتكلفة إنشاء محطة الطاقة الشمسية فى غضون 5 سنوات المقبلة إلى جانب ترشيد قيمة كبيرة من فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية، لافتا إلى أن الشركة تتفاوض مع عدد كبير من المصانع بهدف تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية لها لترشيد استهلاك الكهرباء.

وقال توفيق ان المشروعات سيتم تنفيذها بنظام الخلايا الفوتو فلطية، مشيرًا إلى أنه من المرتقب الانتهاء من تنفيذ المشروعين خلال الربع الأول من العام الجاري.

ونوَّه البيان إلى أن كايرو سولار تمكنت من تحقيق أعمال خلال العام الماضي بما يصل لنحو 25 مليون جنيه بزيادة 15 مليون جنيه عن عام 2018، مما ساهم في نمو حجم أعمال الشركة نتيجة الطلب المتزايد.

واضاف أن العائد الخاص بالمشروعات بلغ 23 إلى 25% وفراً في قيمة الطاقة سنويا، كما أن مدة عمر المشروع تصل إلى 25 عاما، يستطيع مالك المشروع الاستفادة من الطاقة طوال 20 عاما، دون أي تكاليف باقي عمر المشروع، بعد الحصول على العوائد.

وشركة كايرو سولار تأسست في عام 2014، وهي أول شركة تضطلع بتركيب عداد بنظام تعريفة التغذية الكهربائية ويتم ربطها على الشبكة الحكومية، كما حصلت شيك مقابل الطاقة التي جرى توريدها للشبكة القومية من العميل.

الرابط المختصر